تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وفاة «صانع الملوك» في السياسة الإيطالية

سيلفيو برلسكوني
AvaToday caption
يُنظر إلى وفاة برلسكوني على أنها نهاية حقبة مهمة في تاريخ إيطاليا، بعدما لعب درواً سياسياً وإعلامياً ورياضياً بارزاً خلال العقود الثلاثة الأخيرة
posted onJune 12, 2023
noتعليق

توفي رئيس الوزراء الإيطالي الأسبق، سيلفيو برلسكوني في مستشفى سان رافاييلي بميلانو عن عمر ناهز 86 عاماً، حسبما أعلن المتحدث باسمه اليوم الاثنين.

وعاد الزعيم السياسي وقطب الإعلام إلى المستشفى الجمعة، لإجراء فحوصات طبية تم تحديدها سابقا، تتعلق بسرطان الدم المزمن، بعدما كان قد أمضى فيها منذ بداية أبريل (نيسان) 45 يوماً، منها أسبوعان في الرعاية المركزة، للعلاج من التهاب رئوي.

ونعت رئيسة الوزراء الإيطالية جورجيا ميلوني برلوسكوني، ووصفته بأنه «أحد الرجال الأكثر تأثيراً في تاريخ إيطاليا». وقالت في مقطع فيديو نشرته حكومتها «كان سيلفيو برلوسكوني محاربًا قبل كل شيء. كان رجلًا لا يخشى الدفاع عن قناعاته وكانت شجاعته وتصميمه بالتحديد ما جعله أحد أكثر الرجال تأثيرًا في تاريخ إيطاليا».

ويُنظر إلى وفاة برلسكوني على أنها نهاية حقبة مهمة في تاريخ إيطاليا، بعدما لعب درواً سياسياً وإعلامياً ورياضياً بارزاً خلال العقود الثلاثة الأخيرة. وكان برلسكوني رئيساً للوزراء ثلاث مرات بين عامي 1994 و2011، وعضواً في مجلس الشيوخ ورئيسًا لحزبه اليميني «فورتسا إيطاليا»، وهو أيضاً المالك السابق لنادي «إي سي ميلان» في حقبته الذهبية، بالإضافة إلى تأسيسه مجموعة «ميدياست»، وهي أكبر مجموعة إعلامية في إيطاليا.

ووصفه نائب رئيس الوزراء ماتيو سالفيني في بيان بأنه كان «رجلاً عظيماً وإيطالياً عظيماً». وكتب وزير الدفاع جويدو كروسيتو على تويتر أن وفاة برلسكوني تصل إلى حد أنها تمثل نهاية حقبة. وقال كروسيتو «لقد أحببته كثيرا. وداعا سيلفيو».

وقالت إيلي شلاين، زعيمة الحزب الديموقراطي المعارض (يسار وسط)، إن وفاة برلوسكوني «تمثل نهاية حقبة».

وحزب «فورتسا إيطاليا» (إيطاليا إلى الأمام) الذي ينتمي له برلسكوني جزء من ائتلاف يميني حاكم تترأسه رئيسة الوزراء جورجيا ميلوني وعلى الرغم أنه لم يكن له دور بشخصه في الحكومة إلا أن من شأن وفاته أن تتسبب في هزة في المشهد السياسي الإيطالي على مدى الأشهر المقبلة.

وقد استبعد برلسكوني من مجلس الشيوخ في نوفمبر (تشرين الثاني) 2013 إثر إدانته بتهمة تهرب ضريبي ومُنع من المشاركة في الانتخابات النيابية ست سنوات، لكنه أنتخب في البرلمان الأوروبي في 2019.

واحتفظ برلوسكوني بمكانة خاصة في قلوب العديد من الإيطاليين، رغم سلسلة الفضائح الجنسية والملفات القضائية التي شوهت سمعته على مدى الأعوام.

وفي العام 2010، اتهمت كريمة المحروق (17 عامًا)، المعروفة بلقب «روبي سارقة القلوب»، برلوسكوني بالدفع لها مقابل الجنس، وأفضت المحاكمة الأولى في قضيتها إلى حكم صدر في يونيو (حزيران) 2013 على برلوسكوني بالسجن سبع سنوات بتهمة ممارسة الدعارة مع قاصر واستغلال السلطة، لكنه بُرّئ نهائيا في مارس (آذار) 2015 في محكمة النقض. وفي فبراير (شباط) 2023، برأت محكمة في ميلانو برلوسكوني المتهم بدفع رشوة لشهود للكذب بشأن حفلاته الصاخبة.

وارتبط برلسكوني بصداقات مميزة مع عدد من قادة الدول، ومن أبرزهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والزعيم الليبي معمر القذافي.

ووصف بوتين برلوسكوني بأنه «إنسان عزيز» و«صديق حقيقي» ومعتبرًا وفاته «خسارة لا تُعوّض». وقال بوتين في برقية تعزية موجهة للرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، وفق بيان صادر عن الكرملين، «بالنسبة لي، كان سيلفيو إنسانًا عزيزًا وصديقًا حقيقيًا». وأكّد أنه لطالما كان معجبًا بـ«حكمته»، مشيدًا بـ«طاقته المذهلة» و«تفاؤله» و«روح الدعابة» لديه.

استخدم برلوسكوني، الذي كان يتمتع بكاريزما ويفهم جيدًا ما يريده جمهوره، الإعلام لإبراز صورة رجل قوي عصامي يمكن للناخبين الامتثال به، وهو تكتيك استخدمه لاحقًا الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

بدأ برلوسكوني مسيرته كقطب عقارات قبل أن يستثمر في قنوات تلفزيونية إيطالية كسرت القالب الإعلامي التقليدي وبثّت برامج تحظى بشعبية خاصة عند النساء ربات المنازل اللواتي أصبحن في ما بعد من أعمدة قاعدته الانتخابية. وصوّر نفسه على أنه مخلّص وشهيد وحظي بشعبية واسعة، رغم اتهام المنتقدين له بالمحسوبية والفساد والضغط من خلال قوانين لحماية مصالحه.

وأُعجب مناصروه بصراحته، رغم أن العديد من الإيطاليين كانوا يُحرجون بشدة من نكاته الفظة وإهاناته على الساحة الدولية بالإضافة إلى فضائح قانونية كثيرة أدت إحداها إلى إدانته بتهمة الاحتيال الضريبي.

وتواجه إمبراطورية برلسكوني التجارية أيضا مستقبلا غامضا. ولم يذكر برلسكوني علنا من سيتولى المسؤولية الكاملة عن شركته ميديا فور يوروب (إم.إي.إف) بعد وفاته لكن من المتوقع أن تلعب ابنته الكبرى مارينا دورا بارزا في إدارتها. وارتفعت أسهم الشركة أكثر من 9 بالمئة في حوالي الساعة 0900 بتوقيت غرينيتش.

وبرلوسكوني الشخصية الاستثنائية والأب لخمسة أطفال من زواجين، وجد صديقة جديدة في 2020 هي مارتا فاسينا عارضة الأزياء السابقة التي تصغره بـ53 عامًا والنائبة عن حزبه «فورتسا إيطاليا». وسبق أن بنى برلوسكوني ضريحًا رخاميًا مستوحى من الطراز الفرعوني في منزله في أركوري قرب ميلانو ليدفن فيه أفراد عائلته وأصدقائه عند وفاتهم. غير أن تفاصيل دفنه لا تزال غير واضحة.