تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إعدام 3 رجال على صلة بالاحتجاجات الإيرانية

AVA Today
AvaToday caption
الرجال الثلاثة قد كتبوا، أول من أمس الأربعاء، رسالة موجهة إلى الشعب الإيراني من داخل السجن خاطبوا خلالها المواطنين بالقول "لا تسمحوا لهم بقتلنا"
posted onMay 19, 2023
noتعليق

قالت السلطة القضائية الإيرانية على "تويتر"، إن البلاد أعدمت ثلاثة رجال، اليوم الجمعة، في ما يتصل بالاحتجاجات الأخيرة. أضافت أن مجيد كاظمي وصالح ميرهاشمي وسعيد يعقوبي أعدموا في مدينة أصفهان، وسط البلاد، وذكرت أن الرجال الثلاثة ضالعون في مقتل اثنين من أفراد قوة "الباسيج" شبه العسكرية ورجل أمن.

وكانت الأحكام صدرت على هؤلاء بعد إدانتهم بـ"الحرابة"، خلال تظاهرة في مدينة أصفهان (وسط)، كما ذكر موقع وكالة الأنباء التابعة للسلطة القضائية "ميزان أون لاين".

وقالت الوكالة، إنهم أدينوا بالانتماء إلى "جماعات غير شرعية تهدف إلى تقويض أمن البلاد والتواطؤ الذي يؤدي إلى جرائم ضد الأمن الداخلي". أضافت "بحسب الأدلة وأقوال المتهمين، أدى إطلاق النار (من سلاح ناري) من قبل هؤلاء الثلاثة إلى استشهاد ثلاثة من عناصر القوات الأمنية".

وكان الرجال الثلاثة قد كتبوا، أول من أمس الأربعاء، رسالة موجهة إلى الشعب الإيراني من داخل السجن خاطبوا خلالها المواطنين بالقول "لا تسمحوا لهم بقتلنا".

وكانت وزارة الخارجية الأميركية قد دعت، أمس الخميس، إيران إلى العدول عن تنفيذ أحكام الإعدام بحق الرجال الثلاثة على خلفية مشاركتهم في احتجاجات مناهضة للحكومة بعد وفاة الشابة الإيرانية الكردية مهسا أميني، العام الماضي، في حجز للشرطة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية فيدانت باتيل للصحافيين "ننضم للشعب الإيراني والمجتمع الدولي في دعوة إيران إلى عدم تنفيذ هذه الإعدامات". أضاف أن "إعدام هؤلاء الرجال بعد محاكمات عدت على نطاق واسع على أنها صورية سيكون إهانة لحقوق الإنسان وأبسط أسس الكرامة في إيران وفي كل مكان"، وبحسب باتيل فإن "من الواضح أن النظام الإيراني لم يتعلم شيئاً من الاحتجاجات التي بدأت بوفاة أخرى، وفاة مهسا أميني".