تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

هجوم إيراني على سفينة إسرائيلية في الخليج

سفينة إسرائيلية
AvaToday caption
قالت الهيئة إن "سفينة تجارية تابعة لشركة الشحن الدولية زودياك، يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، تعرضت لهجوم قبل أسبوع في بحر العرب من قبل سفن وطائرات مسيرة إيرانية"
posted onFebruary 18, 2023
noتعليق

أفادت وكالة أنباء "تسنيم" التابعة للحرس الثوري الإيراني، مساء الجمعة، باستهداف سفينة تجارية إسرائيلية بطائرة إيرانية مسيرة في الخليج.

وقالت الوكالة، في قناتها عبر "تيليغرام": "إن هجوماً تم باستخدام طائرة شاهد 136 المسيرة الانتحارية، واستهدف سفينة كامبور سكوير المملكة لرجل الأعمال الإسرائيلي للملياردير إيال عوفر في الخليج ".

وأشارت إلى أن هذه السفينة كانت تبحر تحت علم ليبيريا، وتم استهدافها في الخليج "، مشيرة إلى أن هذه السفينة التجارية كانت تعمل بالنيابة عن شركة الشحن Zodiac التابعة للملياردير الإسرائيلي إيال عوفر.

بينما اعتبرت وسائل إعلام إيرانية أخرى أن الهجوم الذي استهدف السفينة الإسرائيلية كان رداً على هجوم استهدف مصنعاً عسكرياً تابعا لوزارة الدفاع الإيرانية في محافظة أصفهان وسط إيران الذي وقع في 28 من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وقالت وزارة الدفاع الإيرانية في حينها، إن هجوماً بثلاث طائرات مسيرة صغيرة استهدف منشأة عسكرية في أصفهان، مشيرة إلى أن الهجوم لم يحقق أضراراً جسيمة، واقتصرت الأضرار على سقف أحد المصانع العسكرية.

واتهمت إيران إسرائيل بالوقوف وراء الهجوم، فيما لم تعلن تل أبيب مسؤوليتها عنه، بينما أكدت تقارير صحفية غربية أن إسرائيل كانت وراء الهجوم الناجح.

وهدد كبار المسؤولين في إيران بالرد على الهجوم الذي اتهموا فيه إسرائيل.

كما نقلت الوكالة الإيرانية عن قناة "كان" التلفزيونية الإسرائيلية أن إحدى سفن الملياردير الإسرائيلي إيال عوفر تعرضت لهجوم من قبل سفن وطائرات مسيرة إيرانية في الخليج الأسبوع الماضي.

وأضافت القناة الإسرائيلية أن السفينة المذكورة المسماة "كامبو سكوير" تابعة لشركة "زودياك" الملاحية المملوكة لشركة إيال عوفر، مضيفة أن "هذا الهجوم لم يسفر عن وقوع إصابات".

في المقابل، أكدت الهيئة العامة للبث الإسرائيلي وقوع الهجوم الإيراني قبل أسبوع.

وقالت الهيئة إن "سفينة تجارية تابعة لشركة الشحن الدولية زودياك، يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر، تعرضت لهجوم قبل أسبوع في بحر العرب من قبل سفن وطائرات مسيرة إيرانية".

ونقلت الهيئة عن شبكة "بي بي سي" بالفارسي، قولها إن "طائرات إيرانية بدون طيار هاجمت يوم الجمعة الماضي (10 فبراير/شباط) ناقلة النفط كامبو سكوير التابعة لشركة زودياك، ورغم أن السفينة أبحرت تحت علم ليبيريا، فإنها مملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر ومقرها الرئيسي في موناكو".

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن "إيران هي التي هاجمت السفينة المملوكة لرجل الأعمال الإسرائيلي إيال عوفر في الخليج".

ونقلت القناة الإخبارية "13" الإسرائيلية عن مسؤولين أمنيين إسرائيليين تأكيدهم وقوع الهجوم، لكنهم أشاروا إلى أنه لم تقع أي أضرار أو إصابات.

وقالت القناة "تعتبر إسرائيل الهجوم بأنه محاولة إيرانية للانتقام من الهجمات المنسوبة لإسرائيل ضدها".

وأشارت إلى أنه في نهاية الشهر الماضي وقع انفجار في مدينة أصفهان كان هدفه مستودع للصواريخ الباليستية.

واتهمت طهران حينها إسرائيل بالمسؤولية عن تنفيذ الهجوم باستخدام طائرات بدون طيار.