تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

واتساب وماسنجر يقودان ميتا

ميتا
AvaToday caption
تعكس تعليقات زوكربيرج أن هناك تحولًا في اللهجة، بعد التركيز بشكل كبير على الاستثمار في طموح طويل الأجل لبناء ميتافيرس غامر العام الماضي
posted onNovember 18, 2022
noتعليق

بعد أيام من إعلان "ميتا" المالكة لفيسبوك وواتساب وإنستجرام عن تسريح نحو 11 ألف موظف، اجتمع مارك زوكربيرج بالموظفين لطمأنتهم.

وقال رئيس شركة ميتا إن واتساب وماسنجر سيقودان المرحلة المقبلة من نمو مبيعات الشركة، في محاولة منه لتهدئة المخاوف بشأن الوضع المالي لشركة ميتا بعد أول تسريح جماعي لها.

وتقدر ثروة مارك زوكربيرج الصافية بنحو 40.7 مليار دولار بحسب قوائم فوربس اللحظية، وقت كتابة هذا التقرير.

وعقد زوكربيرج اجتماعاً على مستوى الشركة، بعد أسبوع من إعلان ميتا تسريح 11 ألف عامل، وخلال الاجتماع وصف زوكربيرج تطبيقي المراسلة (واتساب وماسنجر) بأنهما الأقرب لتحقيق الدخل في وقت مبكر جداً، مقارنة بعملاقي الإعلانات فيسبوك وإنستجرام، بحسب رويترز.

وفي تصريحاته للموظفين، قلل زوكربيرج من حجم ما تنفقه الشركة في Reality Labs، وهي الوحدة المسؤولة عن تطوير الواقع الافتراضي ومنتجات الواقع المعزز أو ما يسمى بـ"ميتافيرس"، وتنفق أكثر من نصف ميزانيتها على هذا الواقع الافتراضي.

وأوضح زوكربيرج أن نحو 20% من ميزانية ميتا كانت تذهب إلى وحدة Reality Labs، ورغم أن زوكربيرج يعتقد أن هذا الاستثمار هو تحدٍ، لكنه يعتقد أنه قد يكون الأكثر قيمة بمرور الوقت.

قال زوكربيرج "نتحدث كثيرًا عن الفرص طويلة المدى جدًا مثل الميتافيرس، ولكن الحقيقة هي أن تطبيقات المراسلة من المحتمل أن تكون الركيزة الرئيسية التالية لأعمالنا حيث نعمل على تحقيق الدخل من واتساب وماسنجر بشكل أكبر".

تعكس تعليقات زوكربيرج أن هناك تحولًا في اللهجة، بعد التركيز بشكل كبير على الاستثمار في طموح طويل الأجل لبناء ميتافيرس غامر العام الماضي، وهو ما كان سببًا في النتائج المالية المخيبة للآمال وتراجع سعر سهم الشركة إلى أكثر من النصف، بعدما أنفقت الشركة الكثير من الأموال في وقت قياسي لتمويل المشروع.

ووجه زوكربيرج في رسالة لموظفيه، الأسبوع الماضي، أن شركته ستستغني عن 30% من العاملين في ميتا، واصفًا ذلك "بالأصعب في تاريخ ميتا".

أعلنت ميتا الشهر الماضي أن أرباحها هوَت بنسبة 52% إلى 4.4 مليار دولار في الربع الثالث، مقارنة مع 9.1 مليار دولار المسجلة في الربع المماثل من 2021.

كما أعلنت عن إيرادات ربع سنوية بلغت 27.7 مليار دولار خلال نفس الربع، بانخفاض أكثر من 4% على أساس سنوي، وهو انخفاض للربع الثاني على التوالي.

لحظة إعداد هذا التقرير كان سهم ميتا متراجعًا بنحو 1.57%، في تداولات ما قبل الجلسة، لتبلغ القيمة السوقية للشركة نحو 295.51 مليار دولار، والتي تُعد بعيدة كل البعد عن قيمتها السوقية البالغة تريليون دولار العام الماضي.