تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إيران تعيد قاربين مسيّرين أمريكيين بعد احتجازهما

قاربين مسيّرين
AvaToday caption
أقر تيموثي هوكينز المتحدث باسم الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، بالحادث، الجمعة، في تصريح لـ"أسوشييتد برس"، إلا أنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل على الفور
posted onSeptember 2, 2022
noتعليق

أعلنت وسائل إعلام إيرانية، الجمعة 2 سبتمبر/أيلول 2022، أن قوات بلادها احتجزت مؤقتاً قاربين مسيّرين أمريكيَّين في البحر الأحمر الخميس؛ تفادياً "لتعريض الأمن البحري للخطر".

وقال التلفزيون الرسمي، إن "البحرية الإيرانية احتجزت لفترة وجيزة، مسيرتين بحريتين أمريكيتين للاستطلاع، الخميس، قبل إطلاق سراحهما في منطقة آمنة".

واحتجزت الفرقاطة "جماران" التابعة للبحرية الإيرانية المسيرتين؛ لمنع وقوع أي حادث محتمل بعد تحذير الأسطول الأمريكي، بحسب المصدر نفسه.

أضاف التلفزيون: "بعد تأمين طرق الملاحة الدولية، تم إطلاق سراحهما في منطقة آمنة".

وأظهرت لقطات بثها التلفزيون الرسمي جنوداً إيرانيين يدفعون قاربين أمريكيين يبدو أنهما من طراز "سيلدرون إكسبلورر"، إلى البحر من على ظهر سفينتهم، بحسب وكالة "أسوشييتد برس".

من جهته، أقر تيموثي هوكينز المتحدث باسم الأسطول الخامس التابع للبحرية الأمريكية في الشرق الأوسط، بالحادث، الجمعة، في تصريح لـ"أسوشييتد برس"، إلا أنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل على الفور.

فيما قال مسؤول أمريكي لوكالة رويترز إن سفينة حربية تابعة للبحرية الإيرانية سحبت قاربين مسيرين أمريكيين من المياه الخميس ووضعت غطاء عليهما ونفت احتجاز أي شيء يخص الولايات المتحدة.

واختلفت رواية المسؤول الأمريكي، الذي تحدث لـ"رويترز" شريطة عدم كشف هويته، عن تلك التي قدمها التلفزيون الإيراني، الذي قال إن القاربين المسيرين عرَّضا السلامة البحرية للخطر.

وتعتبر "سيلدرون إكسبلورر" أحد أنواع المركبات السطحية غير المأهولة المستخدمة بشكل أساسي في المحيطات لجمع البيانات، وتعمل على الرياح والطاقة الشمسية، وتحمل مجموعة من أجهزة الاستشعار العلمية والأدوات الملاحية.