تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

موسكو في أنتظار مسيرات الإيرانية

طائرات بدون طيار الإيرانية
AvaToday caption
تم نشر شاهد 129 في سوريا، وقد يكون هذا النموذج على رأس قائمة الطائرات التي ستقتنيها موسكو بسبب قدرته على القيام بمهام بعيدة المدى، بما في ذلك ضد قاذفات صواريخ HIMARS التي زودت الولايات المتحدة بها كييف
posted onJuly 24, 2022
noتعليق

في إشارة إلى أن الغزو الروسي لم يسر كما كان مخططا له، سافر مسؤولون روس إلى إيران قبل أيام، لعقد صفقة شراء طائرات بدون طيار، من طهران، وفقًا للإدارة الأميركية.

ولطالما تخصصت إيران في الآليات التي يتم التحكم فيها عن بعد ولديها الكثير من نماذج المسيرات المقاتلة "يمكن أن تخدم روسيا" وفق تعبير موقع "نوميراما" الفرنسي، الذي فصّل في تلك النماذج واحدا واحدا..

ولم يتضح بعد الطرازات التي سيتم إرسالها من طهران، لكن الولايات المتحدة قالت إن  صور أقمار صناعية كشفت زيارة مسؤولين روس لحظائر الطائرات دون طيار في إيران.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت الإدارة الأميركية إلى أن الجنود الروس يتدربون بالفعل على استخدام طائرات حربية دون طيار "وهذا يعني أن موسكو تأمل في نشر هذه الأجهزة في أسرع وقت ممكن على جبهات القتال في أوكرانيا".

وروسيا، التي تعد القوة العسكرية الثانية في العالم، لديها مسيراتها الحربية من نوع "أوريون إي" لكن تدخلها في الحرب اقتصر على عدد قليل من التدخلات النادرة، بينما نجحت الطائرة التركية "بيرقدار2" في تغيير مجرى المعارك لصالح الأوكرانيين في أكثر من مناسبة.

وبينما يعد اللجوء لإيران بالنسبة للكرملين، اعترافًا بالضعف، تعد الصفقة الإيرانية- الروسية "خبرًا سيئًا إلى حد ما" لكييف.

ومن خلال اقتنائها للنماذج الإيرانية، تأمل روسيا في تحقيق نفس القدر من النجاح الذي حققته أوكرانيا بفضل المسيرات التركية.

وتقدر الولايات المتحدة أن إيران يمكن أن ترسل 100 طائرة بدون طيار إلى روسيا.

ومن المحتمل أن تتلقى موسكو بشكل أساسي نماذج "انتحارية"، مثل الأجهزة الأميركية التي تم تسليمها إلى أوكرانيا حتى تدافع عن ترابها.

فيما يلي نماذج المسيرات المقاتلة الإيرانية، التي يمكن أن تكون ضمن صفقتها مع موسكو..

شاهد (البرق بالفارسية) 129:

هذه المسيرة تعادل  الطراز الأميركي "بريداتور" والصيني "وينغ لونغ".

شاهد 129 هي طائرة بدون طيار قتالية تم تطويرها للرصد والهجوم من مسافة بعيدة.

وهذا الجهاز، الذي يبلغ طول جناحيه 16 مترًا ، يطير بسرعة تبلغ 175 كلم/ ساعة، ويمكن أن يظل في الهواء لمدة 24 ساعة تقريبًا.

يبلغ أقصى ارتفاع له 7300 متر، ويحتوي هذا النموذج على أربعة صواريخ Sadid-345 تزن 400 كغ.

تم نشر شاهد 129 في سوريا، وقد يكون هذا النموذج على رأس قائمة الطائرات التي ستقتنيها موسكو بسبب قدرته على القيام بمهام بعيدة المدى، بما في ذلك ضد قاذفات صواريخ HIMARS التي زودت الولايات المتحدة بها كييف، والتي تدمر حاليا مستودعات الذخيرة الروسية.

شاهد 191:

تتكون هذه الطائرة من جناح واحد، وتُستخدم بشكل أساسي في مهام المراقبة، ويمكنها التحرك بسرعة 300 كلم / ساعة والصعود إلى 7600 متر.

كما أنها قادرة على حمل صاروخين مضادين للدبابات.

ومن الناحية النظرية، يصعب على الدفاعات الجوية اكتشافها، لكن إسرائيل أسقطت العديد من هذه الطائرات دون صعوبة واضحة.

شاهد 136

في نهاية عام 2020، كشفت إيران نوعا جديدا من طراز "شاهد"، أعطته الرقم التسلسلي 136.

هذه المسيرة انتحارية، هدفها  الاقتراب من الهدف والانفجار أمامه.

وتم تطوير الطائرات الانتحارية بدون طيار على نطاق واسع من قبل الولايات المتحدة أولا ثم اتبعت إيران هذا النهج وصنعت هذا النموذج المناسب للضربات الإستراتيجية في الحروب.

وتم تسليم طائرات شاهد -136 إلى المتمردين الحوثيين في اليمن، وهي جماعة مدعومة من طهران.

ومن المعروف أن مدى هذه الطائرات يبلغ 2000 كيلومتر ومجهزة بعبوة ناسفة، تسمح لها بالتفجير الذاتي.

مهاجر 6

هي أقرب طائرة من دون طيار إيرانية إلى طراز بيرقدار2 التركية.

يبلغ طول هذا النموذج 5.5 متر، وهو أصغر من  شاهد 129، الذي يعد الأقرب منه من حيث التقنيات.

يستخدم في كل من الضربات الاستطلاعية والانتهازية، يمتاز بكونه خفيفا جدا.

تم تجهيز مهاجر6 بأربعة صواريخ موجهة بالليزر يبلغ وزنها الإجمالي 40 كغ، تكون هجماتها موجهة بشكل خاص ضد العربات المدرعة أو مستودعات الأسلحة.

أدخلتها إيران في ترسانتها للطائرات من دون طيار منذ عام 2017، وسلمت العديد منه إلى إثيوبيا وفنزويلا.

وبينما أحرزت الطائرات الإيرانية بدون طيار تقدمًا في السنوات الأخيرة، إلا أن المعلومات العامة عن أدائها القتالي قليلة، لذلك من الصعب الحكم على قدراتها الحقيقية.