تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الفجوة المتعاظمة بين الأتراك و الكورد

كوردية في كوردستان تركيا
AvaToday caption
يحاولون إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي من خلال تقديم اجتماعات ومراسلات مختلفة شاركوا فيها في عملية التسوية كما لو كانت اتصالات غير قانونية. إنهم يقومون بالخدع الأخيرة من خلال نائب حزب الشعوب الديمقراطي في ديار بكر، سيمرا غوزيل
posted onJanuary 25, 2022
noتعليق

 إيرول كاتيريسي أوغلو

إنها لحقيقة أن الأتراك لا يفهمون على الإطلاق الكورد الذين يعيشون في هذا البلد. إذن، أليس غريباً أن لا يعرف المرء "أخاه"، الذي كان يجب أن يعرفه من نواحٍ عديدة، وربما ليس من جميع الجوانب؟.

أجل! أصبح هذا الوضع الغريب حقيقة في علاقات الأتراك مع الكورد. من الواضح أن معظم الذين يسمون أنفسهم أتراك لا يعرفون شيئًا عن الكورد. هذه هي الحقيقة!

لا تنظروا إلى الأشخاص الذين يقولون "إنهم إخواننا" عندما يُطرح الموضوع من الكورد، بعد كل شيء، لماذا هم "إخوانك" وأنت لست "إخوانهم"؟ هل هذا لأنك الأغلبية؟ وهو ليس صحيحا تماما. لم يكن هذا البلد أبدًا بلدًا تكون فيه الهوية العرقية الواحدة أغلبية مطلقة. ربما كان ذلك في حديثي. لكن لا ينبغي أن ننسى أنه حتى مصطفى كمال كان عرقيا من البلقان، وعصمت باشا كوردي أيضا.

في الوقت الحاضر، بدأت الحكومة في تخطيط الكثير من الحيل على حزب الشعوب الديمقراطي، الذي يشكل الكورد جزءًا منه إلى حد كبير. كما لجأ "الأخ التركي" إلى جميع أنواع الحيل لإغلاق هذا الحزب، وهو ثالث أكبر حزب في تركيا.

إنهم يحاولون إغلاق حزب الشعوب الديمقراطي من خلال تقديم اجتماعات ومراسلات مختلفة شاركوا فيها في عملية التسوية كما لو كانت اتصالات غير قانونية. إنهم يقومون بالخدع الأخيرة من خلال نائب حزب الشعوب الديمقراطي في ديار بكر، سيمرا غوزيل.

بعد خمس سنوات، نشرت صور فتاة خرجت للبحث عن حبيبها السابق في المخيمات في العراق في جو هادئ لعملية الحل، التقطت خلال عملية حل حددتها استطلاعات الرأي العام. ثمانون في المئة من تركيا كانوا متأخرين في ذلك الوقت، في تلك الأيام التي كان يأمل فيها أن يلقوا أسلحتهم ويعيشوا في سلام، ويقولون، "أترون، حزب الشعوب الديمقراطي هو حزب العمال الكوردستاني". على الرغم من أن الرئيس أردوغان أعطى هذه الإشارة، فمن الواضح أن وراءه أولئك الذين يرون أنفسهم "قوميين أتراكاً" وليسوا أشخاصًا متدينين.

عندما تقول قوميين أتراكاً، لا تفكر فقط في حزب الحركة القومية، أو أولئك الذين تولوا مناصب في حزب العدالة والتنمية، حسب الوضع. من خلال سيمرا، أعني حزب الشعب الجمهوري وحزب الصالح، اللذين أدليا بالفعل بتصريحات صحفية حول تخفيض رتبة محاميتها، بدلاً من التعامل مع الادعاءات بهدوء وانتظار إجراءات المحكمة، هؤلاء بالطبع هم من يقولون "الكورد إخواننا"، لكنهم لم يفهموا أبدًا ما يعنيه هذا بالنسبة للكورد، وما يمكن أن يأتي منه.

لا يمكنهم أن يفهموا أن الكورد لا يقاتلون من أجل الأرض بل من أجل الشرف والكرامة، ثم يذهبون قائلين إنه يجب عليك أن تحافظ على مسافة بينكما، لكنهم لم يفكروا أبدًا في أسئلة مثل لماذا ذهب هؤلاء الناس إلى الجبال، ولماذا ماتوا كثيرًا، وما هي الأخطاء الجسيمة التي ارتكبتها الدولة التركية في هذه العملية.

هذان هما الحزبان السياسيان اللذان سيصلان إلى السلطة في الفترة المقبلة. كلاهما حزبان قوميان، رغم اختلافهما في الجوهر، ولا يفهمان المجتمع التركي. الآن يريدان أصوات الكورد كذلك. "أعطنا أصواتك كما فعلت في الانتخابات المحلية"، وهم يعتقدون أنه عندما تصل إلى السلطة، ستفعل شيئًا من أجلهم.

هذا هو العقل السياسي والعقلية للمجتمع التركي بعد 100 عام، دعوني أخبركم دون ضجيج أنه إذا أصر أولئك الذين يسمون أنفسهم أتراكًا في هذا البلد على عدم فهم الكورد، وإذا تجاهلوا مطالبهم وتمكنوا من استخدام خطاب "هم إخواننا" من داخل عالم أبوي، فسوف يستمرون في ذلك، وسيجعلون الكورد يعانون، كما أنهم سيبعدون الأتراك عن جو حقيقي من الديمقراطية والحرية.

الكورد يقاتلون من أجل الشرف والكرامة لسنوات عديدة. يجب على الأتراك أيضًا فهم هذا واحترامه.