تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تركيا تقطع نصف مياه الفرات عن روجافا

نهر الفرات
AvaToday caption
أشار المهباش خلال المقابلة أيضا إلى أن أهم التحديات الخارجية التي تواجه إدارته هي "القصف التركي المستمر للقرى والمدن الآهلة بالسكان وما نجم عنه من نزوح من عفرين ورأس العين وتل أبيض"
posted onDecember 31, 2021
noتعليق

اتهم الرئيس المشترك للمجلس التنفيذي في الإدارة الذاتية لشمال وشرق سوريا (روجافا)، عبد حامد المهباش، تركيا، اليوم الجمعة بقطع مياه نهر الفرات عن مناطق شمال وشرق سوريا ذات الأغلبية الكوردية إلى أقل من النصف، متهماً الدولة التركية بممارسة "حرب مائية واقتصادية" ضد هذه المناطق.

وأوضح في مقابلة مع قناة "روناهي" الكوردية أن "الوارد المائي القادم من تركيا حتى يومنا هذا لا يتجاوز 250 مترا مكعبا في الثانية".

وأشار المهباش خلال المقابلة أيضا إلى أن أهم التحديات الخارجية التي تواجه إدارته هي "القصف التركي المستمر للقرى والمدن الآهلة بالسكان وما نجم عنه من نزوح من عفرين ورأس العين وتل أبيض".

وفي نوفمبر الماضي، بحث وزيرا الموارد المائية في سوريا والعراق في اجتماع افتراضي التحديات التي تتعلق بالواقع المائي للبلدين بما فيها التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وتعنت الجانب التركي فيما يخص تخفيض معدل إطلاقات مياه نهري الفرات ودجلة.

ويهدد الجفاف والعتمة ومشاكل أخرى مختلف المناطق السورية الواقعة شمال وشمال شرقي البلاد، التي تخضع أغلبها لسيطرة قوات "سوريا الديمقراطية"، فضلاً عن مناطق عراقية أيضا، نتيجة تعمّد تركيا تقليل كمية المياه التي تتدفق من أراضيها إلى تلك المناطق عبر نهر الفرات.