تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مباحثات أمريكية أوروبية مرتقبة حول إیران

الاتفاق النووي
AvaToday caption
نصّ الاتفاق النووي الذي أبرم في فيينا العام 2015، على رفع جزء من العقوبات الغربية والأممية على إيران في مقابل التزامها عدم تطوير أسلحة نووية وتخفيض كبير في برنامجها النووي ووضعه تحت رقابة صارمة من الأمم المتحدة
posted onOctober 20, 2021
noتعليق

قالت مصادر دبلوماسية إن المبعوث الأمريكي الخاص بالملف الإيراني روبرت مالي سيلتقي في باريس مع دبلوماسيين من بريطانيا وفرنسا وألمانيا.

وأكدت المصادر بحسب وكالة "رويترز" أن اللقاءات المقرر عقدها الجمعة ستناقش تطورات الجهود التي تستهدف حمل إيران على معاودة الامتثال للاتفاق النووي المبرم عام 2015. ولجم انتهاكاتها النووية.

ونصّ الاتفاق النووي الذي أبرم في فيينا العام 2015، على رفع جزء من العقوبات الغربية والأممية على إيران في مقابل التزامها عدم تطوير أسلحة نووية وتخفيض كبير في برنامجها النووي ووضعه تحت رقابة صارمة من الأمم المتحدة.

لكن بعد الانسحاب أحادي الجانب للأمريكيين من الاتفاق العام 2018 في عهد الرئيس دونالد ترامب، تخلت طهران تدريجياً عن معظم التزاماتها.

وفي محاولة لعودة إيران بدأت في فيينا في أبريل/نيسان الماضي، مفاوضات واستمرت إلى 6 جولات ولكنها توقفت منذ 20 يونيو/حزيران الماضي، بطلب من الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي.