تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إسرائيل لن تسمح لإيران بتجاوز حدودها

بيني غانتس
AvaToday caption
غانتس قد اعتبر أن إيران قد تكون مسؤولة عن الانفجار الذي تعرضت له سفينة الشحن "إم في هيليوس راي"، بحسب السلطات الإسرائيلية، كجزء من زيادة الضغط من أجل إعادة التفاوض على الاتفاق بشأن برنامجها النووي لتحسين شروطه مع واشنطن
posted onMarch 2, 2021
noتعليق

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني غانتس، الثلاثاء، إن إيران تسعى لتحسين موقفها قبل أي مفاوضات محتملة حول ملفها النووي.

وأضاف خلال جولة على الحدود مع قطاع غزة أن إسرائيل "لن تسمح لإيران بتجاوز حدودها". 

وأشار غانتس أن إسرائيل ستواصل العمل ضد أي تهديد بالتعاون مع شراكاتنا الجديدة والقديمة، خاصة الولايات المتحدة، حتى لا تتمكن إيران من تطوير قدرة نووية.

وكان غانتس قد اعتبر أن إيران قد تكون مسؤولة عن الانفجار الذي تعرضت له سفينة الشحن "إم في هيليوس راي"، بحسب السلطات الإسرائيلية، كجزء من زيادة الضغط من أجل إعادة التفاوض على الاتفاق بشأن برنامجها النووي لتحسين شروطه مع واشنطن.

وكانت سفينة شحن السيارات "إم في هيليوس راي" الإسرائيلية متوجهة على ما يبدو من الدمام في السعودية إلى سنغافورة عندما تعّرضت لانفجار الخميس في شمال غرب خليج عمان، وفق مجموعة "درياد غلوبال" التي تتخذ من لندن مقرا لها وتعنى بالأمن البحري.

وحذر رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، الاثنين، من أن بلاده "ستضرب" إيران "في كل أنحاء المنطقة" بعدما اتهمها بالتسبب في انفجار استهدف سفينة إسرائيلية الأسبوع الماضي في خليج عمان.

وقال نتانياهو "من الواضح أن هذا عمل إيراني، إيران هي العدو الأكبر لإسرائيل وسنضربها في كل أنحاء المنطقة".

ولطالما اتهمت إسرائيل طهران بالسعي لامتلاك قنبلة نووية، وهو ما تنفيه إيران.

وتحاول واشنطن والأطراف الأوروبية في الاتفاق النووي - فرنسا وألمانيا وبريطانيا - إنقاذ الاتفاق الذي منح طهران تخفيفا للعقوبات الدولية مقابل فرض قيود على برنامجها النووي.

ورفضت إيران الأحد عرضا أوروبيا لعقد اجتماع غير رسمي تشارك فيه الولايات المتحدة.