Ana içeriğe atla

النظام الإيراني يعدم شخصين في لورستان

الإعدامات
AvaToday caption
رفع المحتجون شعارات مناهضة للنظام والحكومة وطالبوا باستقالة حكومة الرئيس السابق حسن روحاني، على خلفية سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية
posted onJanuary 13, 2022
noyorum

نفذت السلطات الإيرانية، الإعدام ضد شخصين شاركا باحتجاجات ديسمبر/ كانون الأول 2018، على خلفية سوء الأوضاع المعيشية وتدهور العملة المحلية.

وقال رئيس القضاة في محافظة لورستان غرب إيران (كوردستان)، محمد رزم، إنه "تم إعدام اثنين من المشاركين باضطرابات عام 2018"، زاعما اعترافهما بالعمل على "زعزعة أمن" المحافظة.

ونقلت وكالة أنباء "إيسنا" الإيرانية عن المسؤول مزاعمه بأن "الشخصين مدانان بإضرام النار في محطة لتعبئة الوقود بمدينة خرم آباد عاصمة لورستان الأمر الذي تسبب بمقتل اثنين من رجال الأمن".

وكانت الاحتجاجات التي شهدتها إيران شملت قرابة 120 مدينة واندلعت من مدينة مشهد ثاني كبرى المدن في البلاد.

ورفع المحتجون شعارات مناهضة للنظام والحكومة وطالبوا باستقالة حكومة الرئيس السابق حسن روحاني، على خلفية سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية.

وقامت السلطات بقطع شبكة الإنترنت عن عموم البلاد وشن حملة ضد المحتجين الأمر الذي أسفر عن مقتل قرابة 60 شخصاً وفق الروايات الحكومية المتضاربة.

فيما كشفت وزارة الداخلية في حينها عقب إنهاء الاحتجاجات عن اعتقال أكثر من 5 آلاف من المتظاهرين من دون الكشف عن القتلى والجرحى.

وأظهر التقرير السنوي لمنظمة حقوق الإنسان في إيران، نشرته في أواخر ديسمبر/ كانون الأول الماضي، إن السلطات أعدمت 229 شخصاً خلال عام 2021 بينهم 4 أطفال، مشيرة إلى أن بعض عمليات الإعدام جرى تنفيذها سراً.