Ana içeriğe atla

كورونا تجبر منظمة الصحة بأجراء تحقيق "أعمق"

فيروس كورونا
AvaToday caption
وعرض تقرير الخبراء استنتاجاتهم التي ترجح انتقال الفيروس من مصدره الحيواني إلى الإنسان عبر حيوان وسيط لم يتم تحديده حتى الآن.
posted onMarch 30, 2021
noyorum

طالب المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبرييسوس، الثلاثاء، بإجراء تحقيق  أعمق حول فرضية تسرب الفيروس المسبب لجائحة كوفيد-19 من مختبر في الصين، منتقدا تقييد حصول الخبراء الدوليين على البيانات الأصلية.

وأكد تيدروس خلال إحاطة للدول الأعضاء في منظمة الصحة العالمية، حول التقرير الذي نشر رسميا، الثلاثاء، أنه على الرغم من أن الخبراء الذين أجروا في يناير وفبراير تحقيقات في الصين حول منشأ الفيروس، خلصوا إلى أن فرضية تسرب الفيروس من مختبر هي الأقل ترجيحا "يتطلب الأمر تحقيقا أوسع، على الأرجح عبر بعثات جديدة مع خبراء متخصصين أنا على استعداد لإرسالهم".

وعرض تقرير الخبراء استنتاجاتهم التي ترجح انتقال الفيروس من مصدره الحيواني إلى الإنسان عبر حيوان وسيط لم يتم تحديده حتى الآن.

وبحسب التقرير، الذي حصلت وكالة فرانس برس، على نسخة منه، الاثنين، يعتبر الخبراء أن فرضية انتقال الفيروس إلى الإنسان عبر حيوان وسيط "محتملة إلى محتملة جدا"، في مقابل "استبعاد تام" لفرضية تسرب الفيروس من مختبر جراء حادث.

وأسفرت الجائحة عن 2.8 مليون وفاة وفق تعداد لوكالة فرانس برس بعد 15 شهرا على رصد أولى الإصابات بكوفيد-19 نهاية ديسمبر 2019 في وهان في الصين.

وتستمر دول أوروبية عدة تواجه موجة وبائية ثالثة بإعلان إجراءات في محاولة للحد من انتشار الفيروس خصوصا ما يتعلق منها بالسفر