Skip to main content

قاآني في زيارة مفاجأة لبغداد لضبط مسار الانتخابات

قآاني
AvaToday caption
يشير توقيت زيارة قاآني لبغداد إلى قلق إيراني من أن تؤثر الخلافات بين بعض قوى الإطار التنسيقي والتي لم تعد خافية، على تماسك الإطار الذي يعد الغطاء السياسي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني
posted onAugust 16, 2023
nocomment

قالت مصادر عراقية إن قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني الجنرال إسماعيل قاآني وصل اليوم الثلاثاء إلى بغداد في زيارة غير معلنة وعلى جدول زيارته ملفان مهمان سيناقشهما مع الحكومة العراقية والقادة السياسيين يتعلق الأول منهما بالوجود العسكري الأميركي تزامنا مع مباحثات يجريها وفد عسكري عراقي في واشنطن والثاني سياسي يشمل التحالفات الانتخابية وسط مخاوف إيران من تشتت الأحزاب الشيعية الموالية لها بسبب الخلافات والمحاصصات قبل انتخابات مجالس المحافظات والتي تعتبر مفصلية في سياقات الهيمنة والنفوذ وتحدد كذلك حظوظ القوى السياسية في الانتخابات التشريعية القادمة.

ويشير توقيت زيارة قاآني لبغداد إلى قلق إيراني من أن تؤثر الخلافات بين بعض قوى الإطار التنسيقي والتي لم تعد خافية، على تماسك الإطار الذي يعد الغطاء السياسي لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني. كما تريد طهران الاطلاع على نتائج زيارة ومباحثات الوفد العسكري العراقي مع المسؤولين الأميركيين.

وكان السوداني قد صرح أمس الاثنين بأن العراق ليس بحاجة لوجود قوات اجنبية قتالية على أراضيه وهو المطلب الذي تردده إيران باستمرار وتشكك في أن مهام القوات الأميركية المتواجدة في العراق مهام تدريب واستشارة.

وكان وفد عراقي رفيع المستوى ضمّ وزيريّ الدفاع والخارجية، قد زار واشنطن في وقت سابق للتفاوض حول عدة ملفات من بينها العلاقات بين البلدين والوجود العسكري الأميركي.

وأعلن يحيى رسول المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية الثلاثاء، أن الوفد العراقي طرح وجهة نظره بشأن انتفاء الحاجة لوجود قوات قتالية على أراضيه.

وقال في بيان صحفي إن "المجلس استمع إلى إيجاز مفصل عن زيارة الوفد العراقي برئاسة وزير الدفاع ثابت محمد العباسي إلى واشنطن بناء على دعوة من وزير الدفاع الأميركي (لويد اوستن)".

وتابع "الوفد العراقي اطلع على استعراض للحوار المشترك بين البلدين الذي تناول التعاون الأمني الثنائي ضمن اتفاقية الإطار الاستراتيجي، وشكل العلاقة المستقبلية بين العراق والتحالف الدولي لمكافحة الإرهاب وتأكيد الوفد العراقي على الثوابت المتعلقة بسيادة العراق وتنامي قدرات قواته المسلحة بمختلف صنوفها واضطلاعها بمهامها في حماية الأمن والاستقرار وتأمين حدود البلاد".

وتابع "بعد اطلاعه على مجريات الحوار، أقر المجلس اتفاق الوفد العراقي مع الجانب الأميركي على تشكيل لجنة عليا مشتركة مع التحالف الدولي، للبدء بتنفيذ مخرجات الحوار المشترك".

ونقلت وكالة شفق نيوز العراقية اليوم الثلاثاء عن مصدر سياسي قالت انه مطلع، قوله إن قائد فيلق القدس"قاآني سيناقش مع رئيس الحكومة محمد شياع السوداني وقادة الإطار التنسيقي، المفاوضات العراقية الأميركية الأخيرة المتعلقة بالتواجد الأميركي".

وكان السوداني قد صرح أمس الاثنين بأن العراق ليس بحاجة لوجود قوات اجنبية قتالية على أراضيه وهو المطلب الذي تردده إيران باستمرار وتشكك في أن مهام القوات الأميركية المتواجدة في العراق مهام تدريب واستشارة.

وبالنسبة للملف السياسي تبدي إيران حرصا على عدم تصدع التحالف الشيعي ممثلا في الإطار التنسيقي الذي يضم القوى الشيعية الموالية لها باستثناء التيار الصدري. وتريد أن تضمن حالة استقرار هذا التحالف ما بعد انتخابات مجالس المحافظات.