Skip to main content

إيران تعدم المئات من المعارضين منذ بداية العام

الاعدام
AvaToday caption
معظم الحالات كانت في قضايا مرتبطة بالمخدرات لكن ذلك لا ينفي تورط ايران في ترهيب المعارضين من خلال استخدام ورقة الإعدام وهو ما يثير غضب المعارضة في الخارج التي تخرج دائما للاحتجاج رفضا لعقوبة الإعدام
posted onMay 9, 2023
nocomment

ذكرت المتحدثة باسم مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة رافينا شمدساني اليوم الثلاثاء أن إيران أعدمت 209 شخصا منذ بداية العام الجاري ووصفت سجلها الحقوقي بأنه "مريع" ودعتها إلى التوقف حيث تعتبر ايران من اكثر العواصم التي تنفذ عقوبة الإعدام في العالم خاصة لاسباب سياسية وبهدف ترهيب المعارضين.

وقالت شمدساني في إفادة صحفية بجنيف "مفوض حقوق الإنسان بالأمم المتحدة فولكر تورك عبر اليوم عن استيائه من العدد المرتفع بصورة مخيفة لحالات الإعدام في إيران هذا العام... في المتوسط يُعدم أكثر من عشرة أشخاص أسبوعيا في إيران منذ بدء العام الجاري وهو ما يجعلها صاحبة أعلى عدد من حالات الإعدام في العالم".

وأضافت معظم الحالات كانت في قضايا مرتبطة بالمخدرات لكن ذلك لا ينفي تورط ايران في ترهيب المعارضين من خلال استخدام ورقة الإعدام وهو ما يثير غضب المعارضة في الخارج التي تخرج دائما للاحتجاج رفضا لعقوبة الإعدام.

والسبت نفذت ايران حكم الإعدام بحقّ المعارض الإيراني السويدي حبيب شعب بتهمة الإرهاب بعد اتهامه بأنه زعيم "حركة النضال العربي لتحرير الأحواز" التي تنشط في محافظة خوزستان في جنوب غرب البلاد.

وإيران هي البلد الثاني بعد الصين من حيث تنفيذ أحكام الإعدام مع تقدير منظمات حقوقية عدد عمليات الشنق ب582 في العام 2022.

وتعرّضت طهران لموجة إدانات دولية بعدما أعدمت في كانون الثاني/يناير المسؤول السابق في وزارة الدفاع علي رضا أكبري الذي يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية والمُدان بـ"التجسس".

وفي شباط/فبراير، طردت ألمانيا دبلوماسيَين يعملان في السفارة الإيرانية في برلين احتجاجا على إصدار طهران حكما بالإعدام بحق معارض إيراني ألماني يُدعى جمشد شارمهد ويبلغ 67 عاما. وقد اتُهم بالمشاركة في تنفيذ هجوم على مسجد في شيراز (جنوب) أسفر عن مقتل 14 شخصا في نيسان/أبريل 2008. وردّت إيران في الأول من آذار/مارس بطرد دبلوماسيَين ألمانيَين.

واستعملت ايران العقوبة ضد عدد من المشاركين في المسيرات المنددة بمقتل الشابة الايرانية مهسا اميني بسبب عدم ارتدائها الحجاب.

ولا تزال مسالة الاعدام تثير جدلا واسعا في ايران حيث يعتبرها انصار النظام عقوبة الاهية يجب احترامها وفق الشريعة الإسلامية بالمنظور الشيعي.

وتتعرض الاقليات لهذا النوع من العقوبة حيث افادت تقارير حقوقية ان أعضاء الأقلية البلوشية ومعظمهم من السنّة يمثلون ثلاثين في المئة من الذين نفّذت بحقهم أحكام بالإعدام مع أنهم لا يشكّلون سوى ما بين 2 و6 في المئة فقط من سكان إيران. ولوحظ هذا التفاوت أيضًا عند الأقليات الكوردية والعربية.