Skip to main content

إيران تزيد تخصيب اليورانيوم لـ 60 في المئة بموقع فوردو

محطة فورد
AvaToday caption
تعليقاً على النبأ، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه لا يمكنه تأكيد إعلان إيران أنها بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 في المئة في موقع فوردو
posted onNovember 22, 2022
nocomment

قالت محطة "أس أن أن" التلفزيونية الإيرانية، الثلاثاء 22 نوفمبر (تشرين الثاني) الحالي، إن إيران بدأت في تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 في المئة في موقع فوردو النووي باستخدام أجهزة الطرد المركزي (آي آر6)، وذلك رداً على قرار أصدرته الوكالة الدولية للطاقة الذرية يأمر طهران بزيادة التعاون.

وأضافت المحطة أن إيران ستبني أيضاً مجموعة جديدة من أجهزة الطرد المركزي في الموقع.

وتعليقاً على النبأ، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إنه لا يمكنه تأكيد إعلان إيران أنها بدأت تخصيب اليورانيوم إلى درجة نقاء 60 في المئة في موقع فوردو.

وفي كلمة خلال زيارة إلى الدوحة لإجراء حوار استراتيجي بين الولايات المتحدة وقطر، قال بلينكن إن إيران حاولت "إقحام قضايا خارجية" في جهود إحياء الاتفاق النووي مع القوى العالمية.

ووافق مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية المؤلف من 35 دولة، الخميس، على قرار يأمر إيران بالتعاون بشكل عاجل مع تحقيق الوكالة في آثار اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة، بحسب ما قال دبلوماسيون أثناء التصويت الذي جرى خلال جلسة مغلقة.

ويعد هذا ثاني قرار يستهدف إيران هذا العام في شأن التحقيق الذي أصبح عقبة أمام محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015 نظراً إلى مطالبة إيران بإنهاء التحقيق.