Skip to main content

فيينا تناقش العودة للاتفاق النووي

بوريل
AvaToday caption
قال مسؤول أميركي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته اليوم لوكالة "رويترز" إن روب مالي المبعوث الأميركي الخاص بالشأن الإيراني سيتوجه إلى فيينا لإجراء محادثات هذا الأسبوع
posted onAugust 4, 2022
nocomment

أعلن إنريكي مورا الوسيط الأوروبي في المفاوضات النووية بين إيران وواشنطن، في تغريدة على تويتر اليوم الأربعاء، أنه في طريقه إلى فيينا لمناقشة العودة للاتفاق النووي.

واکدت مصادر أوروبية رفيعة أن هدف العودة إلى فيينا هو مناقشة النص المقدم من قبل جوزيب بوريل، مفوض الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي ووسيط المحادثات، في 20 يوليو الماضي.

وأضافت المصادر أنه ليست هناك أفكار جديدة مطروحة خارج نص بوريل وأن اللقاء سيكون لمناقشة هذا النص.

ولم يكشف بوريل عن تفاصيل النص الذي قدمه في 20 يوليو والذي أعلن عنه قبل بضعة أيام.

وقال المصدر الرفيع الذي تحدث لـ"العربية" و"الحدث" إن المحادثات في فيينا سيشارك فيها فقط الطرفان الإيراني والأميركي بشكل غير مباشر وإن الدول الأوروبية الثلاث (فرنسا وبريطانيا وألمانيا) إضافةً إلى روسيا والصين لن تشارك في المحادثات.

وأضاف المصدر أن اللقاء في فيينا يهدف إلى التوصل لاتفاق لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015.

من جهته، أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية اليوم أن رئيس الوفد الإيراني المفاوض علي باقري كني سيتوجه إلى فيينا في الساعات المقبلة للمشاركة في المفاوضات غير المباشرة بوساطة مورا.

كما قال مسؤول أميركي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته اليوم لوكالة "رويترز" إن روب مالي المبعوث الأميركي الخاص بالشأن الإيراني سيتوجه إلى فيينا لإجراء محادثات هذا الأسبوع.

في سياق متصل، نقل موقع "أكسيوس" اليوم عن مسؤول أميركي إعلانه عن عودة بلاده إلى مفاوضات إحياء الاتفاق النووي مع إيران في فيينا وسط توقعات وصفها بأنها "منخفضة".

وأضاف المسؤول، الذي لم يسمه الموقع، "لكننا سنبذل جهدا بنية حسنة"، مؤكداً على استئناف محادثات فيينا غداً الخميس.