Skip to main content

أسرة سجين بلجيكي في إيران تناشد بروكسل

سجن إيراني
AvaToday caption
قضية "فانديكاستيل" في صلب تعقيدات سياسية في بلجيكا، حيث تريد الحكومة أن يصادق البرلمان هذا الشهر على معاهدة "نقل الأشخاص المدانين" المبرمة مع إيران. وقدم هذا النص على أنه "أداة تعاون" بشأن قضية الاعتقالات التعسفية في هذا البلد
posted onJuly 11, 2022
nocomment

ناشدت أسرة عامل بلجيكي في المجال الإنساني محتجز "تعسفيا" في سجن إيراني منذ خمسة أشهر، سلطات بلادها "بذل كل ما في وسعها" لإطلاق سراحه.

وكان وزير العدل البلجيكي أعلن الأسبوع الماضي اعتقال أوليفييه فانديكاستيل في طهران على خلفية نقاش برلماني حول معاهدة مثيرة للجدل بشأن نقل سجناء أبرمت مع إيران.

وتؤكد ناتالي إحدى شقيقات أوليفييه في رسالة مصورة، تدهور حالته الصحية الجسدية والنفسية، بينما تحاول والدته "آني" حبس دموعها وتتوسل إلى السلطات البلجيكية أن تساعده.

وتقول ناتالي في هذا الفيديو الذي ظهر فيه والدا وشقيقتا اوليفييه "رغم براءته، إلا أنه يقبع منذ نحو خمسة أشهر في عزلة تامة، لقد أمضى شهرين حتى بدون فراش في زنزانة مضاءة على مدار الساعة، ويتعرض لضغوط نفسية يوميا مع عمليات استجواب".

وتضيف "بعد الزيارة القنصلية الثانية تبلغنا أن أوليفييه فقد الكثير من وزنه ويعاني التهابا في القدم، واليوم أوليفييه يحتاج إلى دعمكم من غير المعقول أن تعتقد عائلتنا أن موطننا الديموقراطي بلجيكا لن تفعل كل ما هو ضروري لإخراج السجناء الأبرياء من دول مثل إيران".

وردا على أسئلة وكالة فرانس برس، أكدت وزارة الخارجية البلجيكية "أنها تراقب من كثب وبشكل مستمر" وضع فانديكاستيل الذي "طالبت بلجيكا بإطلاق سراحه في عدة مناسبات" خلال اتصالات "على مستوى رؤساء الحكومة".

وأضافت الوزارة في بيان أن "الاتصالات مستمرة من أجل احترام حقوقه والحصول على معلومات بشأن التهم الموجهة إليه. وفي هذه المرحلة ما زلنا لا نملك معلومات عن أسباب اعتقاله".

وقضية "فانديكاستيل" في صلب تعقيدات سياسية في بلجيكا، حيث تريد الحكومة أن يصادق البرلمان هذا الشهر على معاهدة "نقل الأشخاص المدانين" المبرمة مع إيران. وقدم هذا النص على أنه "أداة تعاون" بشأن قضية الاعتقالات التعسفية في هذا البلد.

وقال وزير العدل، فانسان فان كويكنبورن، إن الرهينة البلجيكي الناطق بالفرنسية لا يندرج في نطاق المعاهدة التي تتعلق بأفراد صدرت بحقهم أحكام مبرمة، لكنها ستسمح بالتحاور مع طهران.

ويرى منتقدو النص في صفوف المعارضة البلجيكية وخصوصا بين المعارضين الإيرانيين وأنصارهم، فيه بابًا مفتوحًا لتسليم طهران وربما العفو عن عميل استخبارات إيراني حكم عليه عام 2021 في بلجيكا بالسجن 20 عاما بتهمة الإرهاب.

وأدين أسد الله أسدي الذي كان يحظى بغطاء دبلوماسي حينها انطلاقا من عمله في سفارة فيينا، من محكمة في أنتويرب (شمال) بالتخطيط لهجوم بالمتفجرات يستهدف التجمع السنوي الكبير للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية في 30 يونيو/ حزيران 2018 في فرنسا، ونددت طهران بالحكم بشدة، لكن أسد الله أسدي لم يستأنفه.