Skip to main content

تفاصيل مثيرة عن هجوم أوسلو

هجوم أوسلو
AvaToday caption
بعد الحادث رفعت الشرطة النرويجية مستوى التهديد من 3 إلى 5 درجات، أي أعلى مستوى تهديد في أوسلو؛ حيث إنهم يعتبرون إطلاق النار عملاً إرهابياً متطرفاً
posted onJune 26, 2022
nocomment

كشفت تقارير إعلامية تفاصيل موسعة عن النرويجي من جذور إيرانية منفذ الهجوم على مواقع متعددة في أوسلو.

تتزامن هذه التقارير مع اعتزام النرويج إحياء ذكرى ضحايا ما يشتبه أنه هجوم إرهابي، وقع صباح أمس السبت، بإقامة مراسم تأبين في العاصمة أوسلو اليوم الأحد.

وأدى الهجوم، الذي أطلق فيه مهاجم النار على مواقع متعددة، بما في ذلك حانة مشهورة للمثليين، لمقتل شخصين وإصابة أكثر من 20 آخرين.

ووصف جهاز المخابرات النرويجي (بي.إس.تي) إطلاق النار بأنه هجوم إرهابي ذو دوافع "إسلامية".

ويعتزم ولي العهد النرويجي هاكون وقرينته ميته ماريت حضور مراسم التأبين في كاتدرائية أوسلو، صباح اليوم الأحد، إلى جانب رئيس الوزراء يوناس جار ستوره.

هيئة الإذاعة النرويجية (إن. آر. كيه) أزاحت الستار عن تفاصيل خاصة بمنفذ الهجوم وهو زانيار ماتابور (42 عاما) الذي بات متهما بالقتل والإرهاب.

ونشرت الإذاعة صورة للنرويجي من جذور إيرانية زانيار ماتابور محتجزا على الأرض من قبل المارة، بعد وقت قصير من إطلاق النار ليلة السبت.

و"ماتابور" معروف لدى السلطات النرويجية من قبل، فيما تجري التحقيقات حول إذا كان قد تحول إلى متطرف في السنوات الأخيرة.

وقُتل رجلان في الخمسينيات والستينيات من العمر، وأصيب عدد آخر بعد حادث إطلاق النار الذي ضرب العاصمة الليلة الماضية.

وبعد الحادث رفعت الشرطة النرويجية مستوى التهديد من 3 إلى 5 درجات، أي أعلى مستوى تهديد في أوسلو؛ حيث إنهم يعتبرون إطلاق النار عملاً إرهابياً متطرفاً.

كانت أجهزة المخابرات النرويجية على علم بالجاني منذ عام 2015، مع قلق من أنه أصبح متطرفا وجزءا من شبكة اتصال متطرفة في البلاد، ويملك تاريخا من الأمراض النفسية.

وخضع المتهم بالفعل لـ"محادثات" مع السلطات النرويجية في مايو/أيار لكن لم يُعتبر أن الجاني كان لديه نية في ارتكاب أعمال عنف.

فيما أكد مسؤولون بالشرطة أن الرجل الذي اعتقل بعد إطلاق النار كان يحمل سلاحين: مسدسا وسلاحا آليا.

وإلى جانب القاتل، تحدثت الإذاعة النرويجية عن مدان آخر في هجوم النرويج وهو شخص كان القاتل على صلة به، ويدعى عرفان بهاتي، مستعينة بتدوينات سابقة له على حسابه عبر فيسبوك يهاجم فيها "المثليين".

ونشر بهاتي، الذي وصفته الإذاعة بأنه "نموذج للمتطرفين" في النرويج، علم قوس قزح مشتعلا في 14 يونيو/حزيران الجاري، مع اقتباس قرآني عبر وسائل التواصل الاجتماعي يدعو إلى قتل المثليين.

وقالت الإذاعة النرويجية: "المعلومات تشير إلى أن المشتبه بهما بالإرهاب زانيار ماتابور (42 عاما) وعرفان بهاتي كانا على اتصال".

ولفتت إلى أن الشرطة النرويجية وسعت دائرة التحقيقات لتشمل كل من على ثقة بصاحب الجذور الإيرانية للوقوف على مدى اتساع اتصالاته.

وأدين عرفان بهاتي عدة مرات، بما في ذلك تهم التهديد والابتزاز والعنف؛ حيث يقول أحد الاقتباسات التي نشرها أيضا على فيسبوك: "من وجدتموه يعمل عمل قوم لوط فاقتلوا الفاعل والمفعول به".