Skip to main content

أمير قطر يزور إيران وأوروبا

تميم بن حمد
AvaToday caption
سعت ألمانيا ودول أوروبية أخرى إلى تعزيز علاقات الطاقة مع قطر في ظل سعيها لبدائل للغاز الروسي وسط مخاوف بشأن الإمدادات وارتفاع الأسعار في ظل الصراع في أوكرانيا
posted onMay 8, 2022
nocomment

قال مصدر مطلع، الأحد، لوكالة رويترز إن أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد، سيزور إيران وألمانيا وبريطانيا ودول أوروبية أخرى تبدأ هذا الأسبوع في رحلة من المتوقع أن تناقش جهود إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 وأمن الطاقة في أوروبا.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، لأن الرحلة لم يعلن عنها رسميا حتى الآن، أن أمير قطر سيزور إيران ثم يقوم "بزيارة موسعة إلى الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

وأشار إلى أن المناقشات ستركز على كيفية "رأب الصدع" في المحادثات النووية المتوقفة منذ مارس، وكذلك الغاز الطبيعي المسال وأمن الطاقة في المرحلة الأوروبية من الرحلة.

وذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، الأحد، أن أمير قطر سيتوجه إلى إيران لتعزيز العلاقات لكنها لم تذكر موعدا محددا أو تفاصيل أخرى.

وسعت ألمانيا ودول أوروبية أخرى إلى تعزيز علاقات الطاقة مع قطر في ظل سعيها لبدائل للغاز الروسي وسط مخاوف بشأن الإمدادات وارتفاع الأسعار في ظل الصراع في أوكرانيا.

ويرتبط معظم إنتاج الطاقة القطري بعقود طويلة الأمد، وقال وزير الدولة القطري لشؤون الطاقة إنه لا توجد دولة واحدة لديها القدرة على أن تحل محل إمدادات الغاز الروسي إلى أوروبا بالغاز الطبيعي المسال في حالة تعطل هذه الإمدادات.

وقال المصدر إن رحلة الأمير تهدف أيضا إلى دفع الأطراف في الاتفاق النووي الإيراني إلى "أرضية مشتركة جديدة".

ووصلت المحادثات غير المباشرة بين الولايات المتحدة وإيران لإنقاذ الاتفاق إلى طريق مسدود، بسبب إصرار طهران على رفع الحرس الثوري من القائمة الأميركية للمنظمات الإرهابية الأجنبية