Skip to main content

إيران تزعم تصوير قاعدة الجيش الأميركي في قطر

القاعدة جوية أميركية في قطر
AvaToday caption
ادعى الحرس الثوري أن صور القاعدة التقطت أثناء استخدام نور-1 لمراقبة المناورات العسكرية في مضيق هرمز الاستراتيجي هذا الأسبوع. والتي اختتمت الأربعاء وتضمنت محاكاة لهجوم على حاملة طائرات أميركية
posted onJuly 30, 2020
nocomment

ادعت إيران، الأربعاء، أنها استخدمت أول قمر صناعي عسكري لالتقاط ونشر صور مفصلة لقاعدة جوية أميركية في قطر.

ونقلت "نيوزويك" أن طهران قالت إن القمر الصناعي الإيراني نور-1،  الذي يديره الحرس الثوري التقط صوراً لقاعدة "العديد" الجوية في قطر، التي تستضيف المقر الرئيسي للقيادة المركزية الأميركية ومقر القيادة المركزية للقوات الجوية.

وزعمت طهران أن الصور غطت "المساحة الكاملة" للقاعدة.

وأطلقت طهران  "نور-1" في أبريل، وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، إن القمر الصناعي جزء من برنامج طهران للصواريخ الباليستية.

ووصف بومبيو مزاعم إيران بمواصلة برنامج فضائي مدني سلمي بأنها هي "خيال". وقال إن إطلاق الحرس الثوري للقمر "يوضح ما قلناه طوال الوقت: برنامج الفضاء الإيراني ليس سلمياً ولا مدنياً بالكامل".

وادعى الحرس الثوري أن صور القاعدة التقطت  أثناء استخدام نور-1 لمراقبة المناورات العسكرية في مضيق هرمز الاستراتيجي هذا الأسبوع. والتي اختتمت الأربعاء وتضمنت محاكاة لهجوم على حاملة طائرات أميركية.

ووضعت قاعدتين أميركيتين في الخليج في حالة تأهب، بعد إطلاق إيران صواريخ ضمن مناورات للحرس الثوري في المنطقة.

وقالت القائدة ريبيكا ريباريش، المتحدثة باسم الأسطول الخامس للبحرية الأميركية المتمركز في البحرين، لمجلة نيوزويك في بيان عبر البريد الإلكتروني إن القوات الأميركية "تحتاط دائما من هذا النوع من السلوك غير المسؤول والمتهور من قبل إيران في محيط الممرات المائية الدولية".

وقالت إن "هذه المناورات لم تعطل عمليات التحالف في المنطقة ولم يكن لها أي تأثير على التدفق الحر للتجارة في مضيق هرمز والمياه المحيطة به".

يذكر أن إيران أعلنت في أبريل الماضي نجاحها في وضع نور 1  في المدار الفضائي وذلك بعد عدد من المحاولات الفاشلة سابق