Skip to main content

ناقلات نفط الإيرانية تقترب من البحر الكاريبي

ناقلة نفط فنزويلية
AvaToday caption
عززت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة تواجدها في البحر الكاريبي من أجل ما تقول إنها عملية موسعة لمكافحة المخدرات. لكن المتحدث باسم البنتاجون جوناثان هوفمان قال يوم الخميس إنه ليس لديه علم بأي عمليات تتعلق بالشحنات الإيرانية
posted onMay 22, 2020
nocomment

أفادت بيانات تتبع السفن من رفينيتيف أيكون بأن أسطولا صغيرا من خمس ناقلات تحمل وقودا إيرانيا لفنزويلا المتعطشة للبنزين يقترب من البحر الكاريبي، إذ من المتوقع وصول أول سفينة إلى مياه البلد الجنوب أمريكي يوم الأحد.

تورد إيران حوالي 1.53 مليون برميل من البنزين والوقود الألكيلاتي إلى فنزويلا، بحسب حكومتي البلدين ومصادر وحسابات أجراها موقع تانكر تراكرز الإلكتروني بناء على مستويات غاطس السفن.

وتسببت الشحنات في مواجهة دبلوماسية بين إيران وفنزويلا والولايات المتحدة، إذ أن كلتا الدولتين خاضعتان لعقوبات أمريكية. وتدرس واشنطن إجراءات في المقابل، وذلك بحسب مسؤول أمريكي كبير، والذي لم يتطرق إلى تفاصيل بشأن أي خيارات تجري دراستها.

عززت الولايات المتحدة في الآونة الأخيرة تواجدها في البحر الكاريبي من أجل ما تقول إنها عملية موسعة لمكافحة المخدرات. لكن المتحدث باسم البنتاجون جوناثان هوفمان قال يوم الخميس إنه ليس لديه علم بأي عمليات تتعلق بالشحنات الإيرانية.

وقال للصحفيين ”لا نزال نقول إن إيران وفنزويلا - وهما من الخارجين على النظام العالمي - تنتهكان بوضوح العقوبات الدولية على كلتيهما بهذه العملية“.

وقال وزير الدفاع الفنزويلي إن الجيش سيرافق الناقلات فور وصولها إلى منطقة البلاد الاقتصادية الخالصة.

واقتربت الناقلة فورشن التي تحمل علم إيران، وهي الأولى في الأسطول، من البحر الكاريبي يوم الجمعة. وتبحر وهي تشغل إشارة الأقمار الصناعية لديها منذ عبورها قناة السويس في وقت سابق من مايو أيار. وأظهرت بيانات أيكون أن السفن الأربعة الأخرى تتبع المسار نفسه عبر المحيط الأطلسي.