Ana içeriğe atla

حزب الله أطلق 19 قذيفة صاروخية بأتجاه إسرائيل

الجيش الإسرائيلي
AvaToday caption
ردت إسرائيل بقصف مدفعي وغارات جوية على مناطق إطلاق تلك الصواريخ، وفقا لمعلومات رسمية إسرائيلية. ونتيجة للقصف الإسرائيلي، اندلع حريق في جبل شويا
posted onAugust 6, 2021
noyorum

قبضت السلطات اللبنانية، الجمعة، على 4 أشخاص أطلقوا صواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية من الجنوب اللبناني، وفق ما نقلته قنوات أخبارية في بيروت.

ونقلت تصريح صحفي عن رئيس بلدية شويا في قضاء حاصبيا جنوب لبنان، قوله إن التوتر يسود المنطقة حاليا بعد العثور على منصة أطلقت صواريخ من واد قريب من البلدة والعثور على منصة أخرى لم يطلق منها أي قذيفة.

وأضاف أن أربعة شبّان كانوا متواجدين حول المنصتين قبل إيقافهم من أهالي البلدة، فيما قبض عليهم من قبل دورية تابعة لمخابرات الجيش في وقت لاحق.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلن حزب الله في لبنان عن إطلاق صواريخ من جنوب البلاد باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في تغريدة إن حزب الله أطلق 19 قذيفة صاروخية من منطقة شما شبعا، موضحا أن 3 منها سقطت داخل لبنان ولم تجتاز الحدود، بينما سقطت 6 منها في مناطق مفتوحة دون أي أضرار، كما اعترض الجيش الإسرائيلي 10 قذائف.

في المقابل ردت إسرائيل بقصف مدفعي وغارات جوية على مناطق إطلاق تلك الصواريخ، وفقا لمعلومات رسمية إسرائيلية. ونتيجة للقصف الإسرائيلي، اندلع حريق في جبل شويا.

واتهم ادرعي باستخدام المدنيين كدروع بشرية، قائلا: "هذا هو حزب الله يضع لبنان مجددا في ورطة يطلق صواريخه تجاه إسرائيل غير آبه بمستقبل اللبنانيين مستخدمًا إياهم دروعا بشريا واضعا صواريخه بين منازلهم".

ونشر أدرعي فيديو يظهر أهالي منطقة حاصبيا يتصدون لعمليات إطلاق الصواريخ على إسرائيل.

من ناحية أخرى، انتقدت فصائل لبنانية الهجوم على إسرائيل بالصواريخ.

وكتب رئيس الوزراء السابق، سعد الحريري، على تويتر: "الوضع على الحدود مع العدو الاسرائيلي خطير جداً جداً وتهديد غير مسبوق للقرار 1701 استخدام الجنوب منصة لصراعات اقليمية غير محسوبة النتائج والتداعيات خطوة في المجهول تضع لبنان كله في مرمى حروب الآخرين على أرضه".

وأشار الحريري إلى أن "لبنان ليس جزءا من الاشتباك الايراني - الإسرائيلي في بحر عُمان"، في إشارة إلى حوادث السفن الأخيرة في مياه الخليج .

من جانبه، قال رئيس حزب "القوات اللبنانية"، سمير جعجع، في بيان "إن ما يجري في الجنوب خطير للغاية، خصوصا على ضوء التوتر الكبير الناشئ في المنطقة".

وتابع: "يكفي الشعب اللبناني عذابا ومعاناة يومية ونضالا مستمرا حتى يأتي اليوم من يلعب بالنار التي إن هبّت، لا سمح الله، ستقضي على ما تبقى من شعب لبنان".

ميدانيا، أفادت مراسلة قناة "الحرة" نقلا عن مصادر أمنية بتوقف القصف المدفعي الإسرائيلي.

وأكدت إسرائيل، الجمعة، أنها لا ترغب في التصعيد على الحدود مع لبنان ولكنها "مستعدة" لذلك، بعد إطلاق صواريخ من البلد المجاور رد عليها الجيش الإسرائيلي بقصف مدفعي.

وقال المتحدث باسم الجيش أمنون شيفلر لصحافيين، "لا نرغب في التصعيد إلى حرب شاملة، لكننا بالطبع مستعدون لذلك".

وأضاف: "سنعمل ما هو مطلوب".