Ana içeriğe atla

عشرات حالات الانتحار في کوردستان إيران

الانتحار
AvaToday caption
قال التقرير إن أكبر عدد لحالات انتحار الأطفال سجل في المدن الكردية وخاصة أذربيجان الغربية بـ15 طفلا، و إقليم كردستان 13 طفلا، وكرمانشاه 11 طفلا، وإيلام 6 أطفال
posted onJanuary 9, 2021
noyorum

كشف تقرير حقوقي تزايد حالات الانتحار في المدن الكردية في إيران، مع تسجيل نسبة مهمة من انتحار المراهقين العام الماضي، في وقت يعاني الإيرانيون من تفشي الفقر وتدهور المعيشية.

ووفق التقرير السنوي الصادر عن منظمة "هنغاو" لحقوق الإنسان فقد سجلت المدن الكردية 225 حالة انتحار في الفترة الممتدة بين يناير 2020 و يناير 2021.

ونقل موقع إيران إنترناشيونال أن 20 في المئة من المنتحرين، أي 45 شخصا، كانوا أطفالا ومراهقين دون سن 18 عاما.

ويكشف التقرير أن من بينهم  103 امرأة، و122 رجلا، في 4 محافظات، هي: إيلام وكردستان وكرمانشاه وأذربيجان الغربية.

وقال التقرير إن أكبر عدد لحالات انتحار الأطفال سجل في المدن الكردية وخاصة أذربيجان الغربية بـ15 طفلا، و إقليم كردستان 13 طفلا، وكرمانشاه 11 طفلا، وإيلام 6 أطفال.

وأرجع التقرير أسباب الانتحار إلى الخلافات الأسرية، والفقر والبطالة، والأسباب النفسية، والزواج القسري، فيما أشار التقرير إلى أن شخصا واحدا انتحر في السجن لأسباب سياسية.

ويعيش الإيرانيون ظروفا معيشية صعبة بسبب تدهور الاقتصاد الإيراني جراء العقوبات المفروضة على طهران بسبب برنامجها النووي وتدخلها في شؤون البلدان المجاروة.

وزدات متاعب الإيرانيين الاجتماعية مع تفشي فيروس كورونا وعجز السلطات الصحية عن الحد من ارتفاع حالات الوفاة بالفيروس.

وتسبب تدهور الأوضاع المعيشية في احتجاجات نادرة و كبيرة في نوفمبر 2019 لم تتمكن السلطات من فرض سيطرتها عليها  إلا بعد حملة قمع قاسية أسفرت، بحسب منظمة العفو الدولية، عن مقتل 304 أشخاص على الأقل في إطار سياسة متعمّدة لإطلاق النار على المتظاهرين.