Ana içeriğe atla

واشنطن تتأهب لمنع روسيا والصين من انتهاك العقوبات

مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي
AvaToday caption
كان بومبيو أكد عبر حسابه على تويتر مباشرته عملية إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران، وذلك بتسليمه رسالة في هذا الشأن لرئاسة مجلس الأمن
posted onAugust 21, 2020
noyorum

قال وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، إن واشنطن تتأهب لمنع روسيا والصين من الإقدام على أي محاولات لانتهاك العقوبات المفروضة على إيران.

يأتي ذلك بعد يوم من تحرك واشنطن لإعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على طهران.

وقال بومبيو في مقابلة مع قناة فوكس الإخبارية إن واشنطن تشعر بخيبة أمل لأن حلفاءها لم يدعموا جهودها للسعي إلى "إعادة فرض" عقوبات الأمم المتحدة، التي تشمل حظر الأسلحة، بعد ما وصفته إدارة الرئيس دونالد ترامب بأنه انتهاك من جانب طهران للاتفاق النووي الذي أبرمته في 2015 مع قوى عالمية.

وكان بومبيو أكد عبر حسابه على تويتر مباشرته عملية إعادة فرض العقوبات الدولية على إيران، وذلك بتسليمه رسالة في هذا الشأن لرئاسة مجلس الأمن.

وقال بومبيو في تغريدته "تبدأ عملية إعادة فرض العقوبات على إيران. اليوم سلمت رسالة باليد إلى رئيس مجلس الأمن في الأمم المتحدة، ديان تريانسياه دجاني، لإشعار المجلس رسميا بشيء نعرفه جيدا – فشل إيران في الوفاء بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي الفظيع".

ولفت إلى أن روسيا والصين تحاولان نشر معلومات مضللة بشأن آلية "سناب باك"، التي تسعى الإدارة الأميركية لاستخدامها بهدف إعادة فرض العقوبات على إيران.

وتهدف آلية "العودة إلى الوضع السابق" (سناب باك) إلى إلزام مجلس الأمن الدولي بإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران، وهي إجراء غير مسبوق تنوي إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، استخدامها قانونيا في خطوة قد تثير خلافات كبيرة.