Skip to main content

الخزانة الإميركية منعت طهران من وصول الى أمواله

جانيت يلين
AvaToday caption
تم اتخاذ قرار بمنع وصول إيران إلى هذه الأموال، بينما يواجه الرئيس جو بايدن ضغوطاً متزايدة بشأن هذه المسألة نظراً للمخاوف بشأن علاقات طهران بحماس
posted onOctober 14, 2023
nocomment

أعلنت وزيرة الخزانة الأميركية جانيت يلين اليوم الجمعة أنه لم يتم إنفاق سنت واحد من الأموال الإيرانية التي رُفع عنها التجميد، بينما قال الناطق باسم البعثة الدائمة لإيران لدى الأمم المتحدة علي كريمي مقام مساء الخميس على منصة "إكس" إن "أعضاء مجلس الشيوخ المعنيين والحكومة الأميركية يدركون تماماً أنهم لا يستطيعون الانسحاب من الاتفاق". وأضاف أن "هذه الأموال مملوكة للشعب الإيراني، وستستخدمها حكومة جمهورية إيران الإسلامية لتسهيل جميع الاحتياجات الأساسية وغير الخاضعة للعقوبات للإيرانيين".

وكانت مصادر أميركية أفادت في وقت سابق اليوم الخميس، أن مسؤولين من الولايات المتحدة وقطر اتفقوا على منع إيران من استخدام أصول بقيمة 6 مليارات دولار، في أعقاب الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس على إسرائيل.

وكانت الولايات المتحدة أعلنت سابقاً أنها وافقت على نقل ستة مليارات دولار من الأصول الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية إلى حساب خاص في قطر، في إطار اتفاق مبرم مع طهران للإفراج عن سجناء أُعلن عنه في الأسابيع الأخيرة. وأطلقت إيران سراح خمسة أميركيين بعد تحويل الأموال إلى حسابات في قطر.

غير أن صحيفة واشنطن بوست ذكرت الخميس أنه تم اتخاذ قرار بمنع وصول إيران إلى هذه الأموال، بينما يواجه الرئيس جو بايدن ضغوطاً متزايدة بشأن هذه المسألة نظراً للمخاوف بشأن علاقات طهران بحماس. وتدعم طهران حماس مالياً وعسكريا.

وقتل نحو 1200 شخص في إسرائيل معظمهم مدنيون منذ بدء الهجوم، ووصل عدد الجرحى إلى 3297، وبلغ عدد الرهائن الذين أخذوا من إسرائيل حوالى 150، بحسب الجيش.

في قطاع غزة، قتل 1417 شخصا وجرح نحو 6268 جراء القصف الإسرائيلي المكثف، وفق وزارة الصحة التابعة لحماس.

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في مؤتمر صحافي في تل أبيب "نمارس رقابة صارمة على الأموال ونحتفظ بالحق في تجميدها".

وقال مسؤولون أميركيون في وقت سابق إنهم لم يطلعوا على أي معلومات استخبارية تظهر تورط إيران في التخطيط أو الإعداد لهجمات حماس.

لكن نائب وزير الخزانة والي أدييمو، أبلغ الديمقراطيين في مجلس النواب أن الأموال الإيرانية "لن تذهب إلى أي مكان في أي وقت قريب"، وفقاً لتقرير "واشنطن بوست" الذي أشار إلى أن هذا التصريح نشر أولاً على موقع "بانشبول نيوز" (Punchbowl News).

ولم ترد وزارة الخزانة على استفسارات وكالة الصحافة الفرنسية في هذا الشأن.

ودعا بعض أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي إلى إعادة تجميد عائدات النفط الإيرانية البالغة 6 مليارات دولار، في ظل احتدام الصراع بين حماس وإسرائيل.