Skip to main content

محادثات رباعية في موسكو لإعادة علاقات أنقرة ودمشق

وزارتا الدفاع التركية والروسية
AvaToday caption
أن الدول الأربع أكدت مجدداً رغبتها في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وضرورة تكثيف الجهود من أجل عودة اللاجئين السوريين سريعاً إلى وطنهم
posted onApril 25, 2023
nocomment

أجرى وزراء الدفاع ورؤساء الاستخبارات في تركيا وروسيا وإيران وسوريا محادثات في موسكو اليوم الثلاثاء، وصفتها أنقرة وموسكو بأنها "بناءة"، وذلك في إطار جهود إعادة بناء العلاقات بين أنقرة ودمشق بعد سنوات من العداء خلال الحرب السورية.

ودعمت تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (الناتو) المعارضة السياسية والمسلحة في مواجهة نظام الرئيس السوري بشار الأسد خلال الحرب الأهلية المستمرة منذ 12 سنة، وأرسلت قواتها إلى شمال سوريا.

وشجعت موسكو، الحليف الرئيس للأسد، على المصالحة مع أنقرة، لكن دمشق تشترط الانسحاب الكامل للقوات التركية من أجل استعادة العلاقات.

وقالت وزارتا الدفاع التركية والروسية في بيانين منفصلين، إن الوزراء ورؤساء الاستخبارات ناقشوا في الاجتماع تعزيز الأمن في سوريا وتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

وأفاد البيانان أن الدول الأربع أكدت مجدداً رغبتها في الحفاظ على وحدة الأراضي السورية، وضرورة تكثيف الجهود من أجل عودة اللاجئين السوريين سريعاً إلى وطنهم.

وعقد وزيرا الدفاع السوري والتركي محادثات قبل ذلك في موسكو، خلال ديسمبر (كانون الأول) الماضي، الاجتماع الأعلى مستوى بين البلدين منذ بدء الحرب.

وقال وزير الخارجية التركي الأسبوع الماضي إن من المحتمل عقد اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع في أوائل مايو (أيار) للبناء على محادثات ديسمبر، لكنه أعلن بعد ذلك تأجيله لأن الأطراف لم تتمكن من الاتفاق على موعد.