Skip to main content

ماذا يفعل فلاديمير بوتين في طهران؟

بوتين - رئيسي
AvaToday caption
تريد روسيا استئناف عقود تطوير صناعة النفط والغاز الإيرانية، المعلقة وسط العقوبات الأميركية بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني، وبيع أنظمة دفاع جوي وطائرات مقاتلة متطورة لإيران
posted onJuly 20, 2022
nocomment

يزور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طهران ليلتقي بالرئيسين التركي والإيراني، فيبحثون عملية السلام السورية. لكن وسط صراع واسع النطاق مع الغرب، لا تبدو سوريا مهمة بما يكفي لتشكيل الأساس لواحدة من عدد قليل من الرحلات الخارجية للرئيس الروسي.

زيارة بوتين لحليف في الشرق الأوسط مباشرة بعد زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى المنطقة يجب أن يُنظر إليها في سياق العلاقات الروسية - الإيرانية. منذ اندلاع حرب أوكرانيا، أصبح دور طهران في مباراة الشطرنج الاستراتيجية بين روسيا والغرب حاسمًا بالنسبة إلى سياسات موسكو الأمنية والطاقة والجغرافية الاقتصادية.

يقول المحلل السياسي فردين افتخاري لموقع "ميد إيست آي" إن العلاقات الاستراتيجية بين موسكو وطهران هي نتيجة تفاهم مشترك بين بوتين والمرشد الإيراني آية الله خامنئي حول ضرورة مواجهة المحاولات الغربية لفرض نظام إقليمي لصالح الغرب، "وتجسد هذا التفاهم أولاً في تعاونهما العسكري في سوريا للحفاظ على نظام بشار الأسد ومنع تغيير النظام من الخارج من قبل الولايات المتحدة وحلفائها الأوروبيين والإقليميين".

يضيف افتخاري: "يُظهر موقف القيادة الإيرانية من حرب أوكرانيا أن التعاون السوري لم يكن حالة منعزلة، ومنذ ذلك الحين أصبح الاصطفاف بين موسكو وطهران أكثر عمقًا. ينظر بوتين الآن إلى إيران على أنها حليف مهم ضد الغرب، ووصف علاقاتهما الثنائية مؤخرًا بأنها عميقة و إستراتيجية". وهكذا نسقت الدولتان محاولاتهما لمواجهة الأحادية الاقتصادية الغربية والعقوبات.

بعد زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي لروسيا في يناير، بدأت طهران وموسكو تعاونًا اقتصاديًا مكثفًا. زادت الحرب الأوكرانية والعقوبات التي أعقبتها على روسيا من أهمية طهران لموسكو، التي فتحت بثبات أبواب القطاع الاقتصادي الروسي أمام الدولة الإيرانية الخاضعة للعقوبات.

في خطوة مهمة، بحسب افتخاري، وافقت روسيا مؤخرًا على نقل 10 ملايين طن من البضائع عبر ممر النقل الدولي بين الشمال والجنوب، الذي يربط مومباي بموسكو عبر إيران وأذربيجان، ويمكن أن يكون مصدرًا كبيرًا لإيرادات إيران.

كما تريد روسيا استئناف عقود تطوير صناعة النفط والغاز الإيرانية، المعلقة وسط العقوبات الأميركية بعد الانسحاب الأميركي من الاتفاق النووي الإيراني، وبيع أنظمة دفاع جوي وطائرات مقاتلة متطورة لإيران.

في الوقت نفسه، أفادت التقارير أن إيران عرضت مساعدة روسيا في الالتفاف على العقوبات المتعلقة بالحرب، بينما تسعى أيضًا إلى بيع طائرات بدون طيار لموسكو وللمساعدة في تدريب القوات العسكرية على كيفية استخدامها. يشير هذا التعاون العسكري والاقتصادي إلى أن إيران وروسيا لا تعترفان بالعقوبات المفروضة على بعضهما البعض - ويعتقدان أن التعاون المكثف يمكن أن يؤدي إلى عقود مفيدة للطرفين، مع تخفيف حدة العقوبات.

في لقاءات مع القيادة الإيرانية، إضافة إلى مناقشة مواقفهم المتقاربة بشأن الاقتصاد العالمي والحرب في أوكرانيا والاتفاق النووي، سيتحدث بوتين عن وضع اللمسات الأخيرة على اتفاقية التجارة الحرة بين إيران وروسيا مدة 20 عامًا، إلى جانب عقد اتفاقية بين إيران والاتحاد الاقتصادي الأوراسي، واستكمال انضمام إيران إلى منظمة شنغهاي للتعاون.

على الرغم من أن الرأي العام الإيراني قد لا يزال يحمل نظرة متشائمة للسياسات الداخلية والخارجية لروسيا، إلا أن وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة تبذل جهودًا مكثفة لتغيير هذه العقلية، وتقدم برامج تهدف إلى تصوير روسيا بوتين على أنها مختلفة عن سابقتها - دولة ذات قدرات اقتصادية تقدمية. يمكن أن تساعد في مكافحة التهديد الغربي.

في الواقع، يقول افتخاري، تحتاج إيران إلى دعم روسيا الدبلوماسي والعسكري في مواجهة التهديدات الناشئة. للحفاظ على مستوى موثوق به من الردع ضد الولايات المتحدة وحلفائها في المنطقة، وفي مواجهة المبادرات الجماعية مثل "تحالف الدفاع الجوي للشرق الأوسط" والتهديدات الإسرائيلية، تأمل إيران في تلقي أسلحة روسية متطورة، بما في ذلك الرادارات والمقاتلات.

تعهدت وسائل الإعلام المتحالفة مع الدولة بأنه إذا كانت شبكة الدفاع الجوي الإقليمية المشتركة تهدد أمن إيران، فإنها "سترد بشكل حاسم على أقرب الأهداف وأكثرها سهولة". هذا التعهد يتوقف بالتأكيد على آمال الدعم الدبلوماسي أو العتادي الروسي.

يرى قادة إيران أن تسليم هذه الأسلحة يندرج في إطار التبادلات الأمنية الاستراتيجية المتبادلة مع روسيا.

من هذا المنظور، على موسكو تزويد طهران بالأسلحة المطلوبة مقابل مساعدة إيران في الاحتفاظ بالقواعد الروسية في سوريا وإدارتها (حيث غادرت القوات الروسية للقتال في أوكرانيا)، أو لتعزيز القوة القتالية الجوية التكتيكية للقوات الروسية بطائرات بدون طيار من صنع إيران.

ستعرض حكومة رئيسي، التي تستلزم استراتيجيتها في سياستها الخارجية تطوير العلاقات مع روسيا والصين والدول المجاورة، زيارة بوتين لإيران كنتيجة رمزية للدبلوماسية مع القوى غير الغربية.

كما أن وجود بوتين في إيران سيعزز بشكل كبير موقف المحافظين ضد المعتدلين، الذين انتقدوا على نطاق واسع زيارة رئيسي لروسيا في وقت سابق من هذا العام.

يقول افتخاري: "هذا جزء من نفس الرسالة التي يريد بوتين نقلها. من خلال زيارته لإيران، يريد أن يُظهر أنه لا يزال قائداً قوياً لن يسمح للأوامر الإقليمية - من أوروبا الشرقية، إلى جنوب القوقاز، وآسيا الوسطى والشرق الأوسط - بالتغير دون تأمين دور روسيا ومصالحها.

وكما أشار وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، طهران "ستقدم مساهمة كبيرة" في "النظام العالمي الناشئ متعدد الأقطاب".