Skip to main content

خطة تصدير الغاز الكوردي تهدد مكانة إيران

غاز كوردستان
AvaToday caption
لم يعط المسؤولون العراقيون والأتراك تفاصيل محددة عن خطة ضخ الغاز من كوردستان العراق إلى تركيا ولم يحددوا إلى أي مرحلة وصلت أو ما هو دور إسرائيل في المشروع
posted onMarch 30, 2022
nocomment

قال رئيس وزراء إقليم كوردستان العراق مسرور بارزاني اليوم الثلاثاء إن تطوير قطاع النفط والغاز في الإقليم الواقع في شمال العراق قد لا يكون في مصلحة إيران المنتجة للطاقة.

وأضاف أن الهجمات التي وقعت مؤخرا على أربيل عاصمة الإقليم والإجراءات القانونية للحكومة الاتحادية تؤكد أن هناك مقاومة للتطوير في المنطقة الغنية بالطاقة.

وقال الحرس الثوري الإيراني أوائل الشهر الجاري إنه قصف "مراكز استراتيجية" إسرائيلية في أربيل ردا على غارة جوية إسرائيلية قتلت اثنين من أعضائه في سوريا.

غير أن معظم الصواريخ التي أُطلقت على العاصمة الكوردية، وعددها 12 صاروخا، أصابت فيلا رجل أعمال كوردي يعمل في قطاع الطاقة بالإقليم شبه المستقل.

وقالت مصادر لرويترز إن خطة تصدير الغاز الكوردي قد تهدد مكانة إيران كمورد رئيسي للعراق وتركيا بينما يعاني فيه اقتصادها من العقوبات الدولية.

ووقع الهجوم بعد فترة وجيزة من اعتبار محكمة اتحادية عراقية أن قانون النفط والغاز الذي ينظم صناعة النفط في كوردستان العراق غير دستوري وطالبت السلطات الكوردية بتسليم إمداداتها الخام.

وقال بارزاني في منتدى عن الطاقة بدولة الإمارات إن حكم المحكمة سياسي وإن كوردستان تتفاوض مع الحكومة الاتحادية للحفاظ على ما سماه حقوقهم الدستورية.

وأضاف أن كوردستان قدمت تطمينات لشركائها التجاريين والمنظمات الدولية التي تعمل في المنطقة شبه المستقلة بأنها ملتزمة باحترام العقود التي أبرمتها.

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد اجتمع مؤخراً مع البارزاني وقال إن أنقرة تريد توقيع صفقة توريد غاز طبيعي مع العراق.

ولم يعط المسؤولون العراقيون والأتراك تفاصيل محددة عن خطة ضخ الغاز من كوردستان العراق إلى تركيا ولم يحددوا إلى أي مرحلة وصلت أو ما هو دور إسرائيل في المشروع.

وقال أحد المسؤولين الأتراك "توقيت الهجوم الإيراني في أربيل قبل أيام مثير للاهتمام. يبدو أنه كان موجها بالدرجة الأكبر لصادرات الطاقة من شمال العراق وللتعاون المحتمل الذي قد يشمل إسرائيل". أُجريت بعض المحادثات بشأن صادرات الغاز الطبيعي من شمال العراق ونحن نعلم أن العراق والولايات المتحدة وإسرائيل تتشارك في هذا العملية. تركيا تؤيد ذلك أيضا".

وقال مسؤول أمني عراقي إن اجتماعين على الأقل لبحث هذا الأمر مع خبراء الطاقة من الولايات المتحدة وإسرائيل عقدا في الفيلا التي يسكنها البرزنجي وهو ما قال إنه يفسر اختيار هدف الضربة الصاروخية الإيرانية. ولم يتعرض أحد لإصابات خطيرة في الهجوم لكن الفيلا ألحقت بها أضرارا جسيمة.

وقال مسؤول حكومي عراقي ودبلوماسي غربي في العراق إن البرزنجي معروف بأنه يستضيف المسؤولين ورجال الأعمال الأجانب في منزله وإن من بينهم إسرائيليين.

وقال المسؤول الأمني العراقي والمسؤول الأمريكي السابق إن مجموعة كار النفطية المملوكة للبرزنجي تعمل على تسريع خط أنابيب الغاز. وفي نهاية المطاف، قال المسؤول الأمريكي السابق، إن خط الأنابيب الجديد سيربط بخط استُكمل بالفعل على الجانب التركي من الحدود.

كان مسؤولون عراقيون وأتراك قالوا إن خطة وليدة لإقليم كوردستان العراق لتزويد تركيا وأوروبا بالغاز بمساعدة إسرائيل تعد جزءا مما أغضب إيران ودفعها لقصف العاصمة الكوردية أربيل بصواريخ باليستية هذا الشهر.

وكان الهجوم الذي وقع في 13 مارس على أربيل بمثابة صدمة للمسؤولين في جميع أنحاء المنطقة لشراسته، وكان هجوما معلنا نادرا من قبل الحرس الثوري الإيراني.