Skip to main content

الالتفاف على العقوبات الغربية يجمع ايران وروسيا

ايران وروسيا
AvaToday caption
المقترح الروسي يتضمن تسوية المدفوعات المتبادلة بعملتي الروبل الروسي والروبية الهندية باستخدام نظام التراسل "إس.بي.إف.إس" الروسي
posted onMarch 30, 2022
nocomment

نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف قوله اليوم الأربعاء إن موسكو ستعمل مع إيران على اتخاذ خطوات عملية تستهدف الالتفاف على العقوبات الغربية.

ولم يتضح على الفور ما إذا كان لافروف يشير إلى العقوبات المفروضة على روسيا تحديدا أم تلك المفروضة على إيران أيضا.

ويواجه البلدان الذين تربط بينهما علاقات متميزة ويدعمان النظام السوري عقوبات أميركية وغربية مشددة فيما يسعيان إلى تجاوزها للحد من تأثيراتها الاقتصادية المدمرة.

ورغم أن مصادر غربية وإيرانية تتحدث أن إيران باتت قاب قوسين او أدنى من عقد اتفاق نووي مع القوى الغربية وبالتالي إنهاء العقوبات المفروضة عليها لكن موسكو لا تزال تواجه العقوبات الغربية في ظل مفاوضات ماراتونية مع الجانب الأوكراني.

ولإيران خبرة طويلة في التهرب من العقوبات الأميركية ويبدو ان موسكو تريد الاستفادة منها خاصة مع قرار الرئيس الأسبق دونالد ترامب إتباع سياسة " تصفير النفط" ضد الحكومة الايرانية اثر قراره تشديد العقوبات على طهران في 2018 بعد إنهاء العمل بالاتفاق النووي لسنة 2015.

وعبرت إيران عن دعمها لروسيا في مواجهة العقوبات الغربية لكنها طالبت في المقابل باايجاد حلول سلمية للازمة الأوكرانية والتوصل لإطلاق نار ترضي جميع الأطراف وتحقق السلام.

وحملت إيران القوى الغربية والناتو وخاصة الولايات المتحدة مسؤولية اندلاع الحرب في اوكرانيا.

وتسعى روسيا جاهدة لتجاوز العقوبات الغربية خاصة على نظامها الحالي وإبعادها من نظام تسوية المدفوعات الدولية سويفت حيث كشفت صادر مطلعة اليوم الأربعاء إن الحكومة الهندية تدرس مقترحا من روسيا لاستخدام نظام طوره البنك المركزي الروسي لتسوية المدفوعات الثنائية بين البلدين.

وقالت المصادر إن المقترح الروسي يتضمن تسوية المدفوعات المتبادلة بعملتي الروبل الروسي والروبية الهندية  باستخدام نظام التراسل "إس.بي.إف.إس" الروسي، مضيفة أنه لم يتم الوصول إلى قرار نهائي بشأن الموضوع، وقد تتم مناقشته مجددا خلال زيارة لافروف للهند غدا الخميس.

كما تسعى روسيا لمواجهة الضغوط التي تمارسها واشنطن على اعضاء " اوبك+" من اجل ترفيع انتاج النفط والغاز وبالتالي الضغط على موسكو وتعويض إنتاجها الموجه إلى أوروبا بعد فرض عقوبات على قطاع الغاز والنفط الروسي.

وتسعى روسيا لتعزيز التعاون مع الجانب الصيني وسط تحذيرات أميركية لبكين من مغبة تقديم دعم عسكري للجيش الروسي بعد ان تحدثت تقارير استخباراتية حول هذا الامر.

وقال وزير الخارجية الصيني وانغ يي، في أعقاب اجتماع في الصين مع نظيره الروسي لافروف، اليوم الأربعاء إن الصين وروسيا "أكثر تصميما" على تطوير العلاقات الثنائية وتعزيز التعاون.

وأضاف وانغ أن العلاقات الثنائية صمدت أمام اختبارات جديدة وسط وضع دولي متغير لكنها حافظت على الاتجاه "الصحيح" للتنمية، مؤكدا مجددا دعم الصين لمواصلة محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا.

 

وفرضت الولايات المتحدة كذلك عقوبات على القادة الروسية وفي مقدمتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورجال اعمال مقربين منهم.