Skip to main content

هجوم صاروخي قريب من المنطقة الخضراء

المنطقة الخضراء
AvaToday caption
تثير هذه الهجمات قلق المسؤولين العسكريين في التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بقيادة الولايات المتحدة، عدو الجمهورية الإسلامية في إيران. وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق من 3500 عنصر من قوات التحالف
posted onOctober 31, 2021
nocomment

سقطت ثلاثة صواريخ من نوع كاتيوشا فجر الأحد بالقرب من المنطقة الخضراء التي تضم السفارة الأميركية ومقرات حكومية في العاصمة العراقية، في هجوم يأتي بعد أسابيع من انتخابات تشريعية رفضت نتائجها كتل وفصائل موالية لايران.

وبمجرد الاعلان عن خسارتها في الانتخابات، اتهمت القوى المدعومة من ايران السلطات بالتزوير وبالتعاون مع "الاعداء" على تغيير نتائج الاقتراع، في اشارة الى الولايات المتحدة. وقالت فصائل ضمن الحشد الشعبي ان النتائج تهدد السلم الاهلي في العراق.

وهجوم الاحد الذي اقتصرت أضراره على الماديات ولم يوقع إصابات، هو الأول منذ نحو أربعة أشهر قرب المنطقة الخضراء. ولا يتم الاعلان عادة عن الجهة التي تقف وراء مثل هذه الهجمات لكن الاتهامات لا تغادر دائرة الميليشيات التابعة لايران

وقالت مصادر امنية إن "ثلاثة صواريخ كاتيوشا سقطت على منطقة المنصور في بغداد"، وقع أحدها "قرب مستشفى الهلال الأحمر"، والآخر "في شارع الأميرات قرب السياج الخارجي للمصرف الاقتصادي"، موضحاً أن "البناية (المصرف) مهجورة".

أما الثالث فقد "سقط في بداية مدخل شارع الزيتون داخل محطة دائرة مياه اسالة المنصور".

وتكررت في الأشهر الأخيرة الهجمات من هذا النوع التي تستهدف خصوصا القوات والمصالح الأميركية في العراق ولا تتبناها أي جهة، لكن واشنطن تنسبها عادة إلى فصائل عراقية موالية لإيران تطالب بالانسحاب الكامل للقوات الأميركية من العراق.

وتثير هذه الهجمات قلق المسؤولين العسكريين في التحالف الدولي لمكافحة الجهاديين بقيادة الولايات المتحدة، عدو الجمهورية الإسلامية في إيران. وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق من 3500 عنصر من قوات التحالف.

ومنذ مطلع العام، استهدف أكثر من خمسين هجوما المصالح الأميركية في العراق، لا سيّما السفارة الأميركية في بغداد وقواعد عسكرية عراقية تضمّ أميركيين، ومطاري بغداد وأربيل، آخرها استهداف مطار أربيل بطائرات مسيرة مسلحة منتصف أيلول/سبتمبر.

ويأتي هجوم الأحد بعد أسابيع من انتخابات تشريعية لم تحسم نتائجها بعد، لكن سجلت فيها كتل تمثّل أطرافاً موالية لإيران تراجعاً وفق النتائج الأولية.

وينظم معترضون على النتائج منذ نحو أسبوعين اعتصاماً على أحد مداخل المنطقة الخضراء، مطالبين بإعادة فرز صناديق الاقتراع من جديد، فيما تقوم المفوضية العليا للانتخابات العراقية بإعادة فرز بعض المحطات حتى الآن بناء على طعون قدمت لها.

والسبت، أعلنت كتل ما يسمى "الإطار التنسيقي" السبت رفضها آلية إجراءات العد والفرز اليدوي التي تمت لبعض محطات الاقتراع.

وقال الإطار التنسيقي في بيان "لاحظنا أن الإجراءات التي وضعتها المفوضية للعد والفرز اليدوي أفرغ العملية من مضمونها من خلال اعتماد المعايير الإلكترونية وليس المعايير البصرية في العد اليدوي خلافا لقانون الانتخابات".

ويضم "الإطار التنسيقي" ائتلاف دولة القانون وتحالف قوى الدولة وتحالف الفتح وحركة عطاء وحزب الفضيلة، وهي كتل سياسية شيعية موالية لايران.

واضاف البيان "نؤكد رفضنا لهذه الإجراءات ونتائجها ونطالب الهيئة القضائية بالنظر بموضوعية في جميع الطعون المقدمة وإيقاف هذا الهدر المتعمد لمئات الآلاف من أصوات الناخبين وإجراء العد والفرز اليدوي الشامل وفق المعايير الموضوعية".

وفازت "الكتلة الصدرية" بـ73 مقعدا من أصل 329 بالبرلمان، فيما حصلت كتلة "تقدم" بزعامة رئيس البرلمان المنحل محمد الحلبوسي على 38 مقعدا. وحلت في المرتبة الثالثة، كتلة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء السابق نوري المالكي بـ37 مقعدا.

وغالبا ما يجد العراق نفسه نقطة تجاذب بين إيران والولايات المتحدة، اذ تحظى جارته بنفوذ سياسي وعسكري واسع فيه، ويحتاج إليها في مجالات أبرزها التجارة والطاقة، بينما يمثّل للثانية مجموعة من المصالح السياسية والعسكرية.