تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

رشدي ينشر كتابا يتناول ذكريات حادثة الطعن

سلمان رشدي
AvaToday caption
قال رشدي في بيان أصدرته دار النشر "تأليف هذا الكتاب ضروري بالنسبة لي، طريقة لتحمل مسؤولية ما حدث، والرد على العنف بالفن"، حيث أصبح ظهوره العلني محدوداً منذ هجوم العام الماضي
posted onOctober 12, 2023
noتعليق

قالت دار "بنجوين رندم هاوس" للنشر، أمس الأربعاء، إن سلمان رشدي، الروائي الهندي المولد الذي قضى سنوات مختبئاً بعد أن أهدرت إيران دمه بسبب كتاباته، سينشر مذكرات عن حادثة الطعن التي تعرض لها العام الماضي في نيويورك.

ومن المقرر أن يصدر رشدي المذكرات الجديدة بعنوان "السكين: تأملات بعد محاولة قتل" في 16 أبريل (نسيان) 2024.

وقال رشدي في بيان أصدرته دار النشر "تأليف هذا الكتاب ضروري بالنسبة لي، طريقة لتحمل مسؤولية ما حدث، والرد على العنف بالفن"، حيث أصبح ظهوره العلني محدوداً منذ هجوم العام الماضي.

وتسبب الهجوم على المؤلف البريطاني عندما كان على منصة مسرح في أغسطس (آب) 2022، خلال محاضرة في نيويورك، في إصابة إحدى عينيه بالعمى وأثر على استخدام إحدى يديه، وقال منفذ الهجوم، وهو أميركي مسلم شيعي من نيوجرسي، إنه "غير مذنب" في تهمتي محاولة القتل والاعتداء من الدرجة الثانية.

ويواجه رشدي منذ فترة طويلة تهديدات بالقتل على صلة بروايته "آيات شيطانية" التي تم حظرها في عديد من البلدان ذات الغالبية المسلمة عندما نشرت عام 1988 بسبب فقرات اعتبرها البعض إلحاداً.

وأمضى رشدي سنوات مختبئاً بعد أن أصدر الزعيم الأعلى الإيراني في ذلك الوقت، آية الله روح الله الخميني، فتوى بإهدار دمه.